خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتلاع للأشجار واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 18 يوليو 2023 09:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم واقتلاع للأشجار واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -18/7/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون بالرصاص والاختناق في الخليل وأريحا وقلقيلية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطناً من الضفة، وهدمت مساكن ومنشآت زراعية وخزانات مياه في القدس، واقتلعت عشرات الأشجار في بيت لحم، وأوقفت العمل في توسعة الشارع الرئيس الموصل إلى قرية الرشايدة شرق بيت لحم واستولت على جرافة واعتقلت سائقها، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في الخليل ونابلس.

إصابات في الخليل وأريحا وقلقيلية

أصيب شاب بالرصاص الحي في البطن وُصفت إصابته بالخطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليل، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما أصيب خلال المواجهات عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، وتم علاجهم ميدانيا.

وفي محافظة أريحا، أصيب شاب بالرصاص، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم عقبة جبر، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الصوت باتجاه الشبان.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب طفل 17 عاما بشظايا رصاص حي في فخذه، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بالقرب من المدخل الرئيس لبلدة عزون، شرق المحافظة، نقل على إثرها للمستشفى.

اعتقال 22 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر إبراهيم ضراغمة الشوعاني بعد مداهمة منزله في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، فيما فتشت عددا من منازل المواطنين في المخيم، واندلعت مواجهات، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، واعتقلت الشاب يزن حميد السلوادي، عقب مداهمة منزله وتفتيشه.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين قاسم الديسي، عند باب الحديد، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، ويزن ناصر الدين، من حي وادي الجوز، شرق مدينة القدس، بعد أن داهمت منزله، وفتشته.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين نور وليث الشلبي، عقب اقتحام منزل ذويهما في مدينة القدس، وقد تم نقلهما إلى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.

وفي السياق، اقتحمت شرطة ومخابرات الاحتلال مدرسة دار الطفل العربي في القدس المحتلة، بحجة البحث عن مطلوب، وفتشت مرافق المدرسة بشكل استفزازي قبل أن تنسحب من المكان دون أن تعتقل أحدا من داخلها.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين صبري بسام النجار من المدينة، وأمير عماد غطاشة (22 عاما) من مخيم الفوار، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

واعتقلت قوات الاحتلال عبد المهدي بدوي الزهور، من بلدة بيت كاحل، واقتحمت بلدة بيت أمر، وفتشت عددا من منازل المواطنين، وحطمت محتوياتها، وفجرت أبوابها، واعتقلت ثلاثة أسرى محررين، وهم: نديم إبراهيم صبارنة (41 عاما)، وثائر ربحي عوض (34 عاما)، ومحمد زهدي عوض (19 عاما)، كما حطمت قوات الاحتلال زجاج إحدى المركبات المركونة أمام منزل صاحبها.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أحمد رايق شعبان، ومحمود عمر الشاعر، من قرية الجلمة، والأسير المحرر محمد طارق أبو الرب، ويوسف كامل أبو الرب من جلبون، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد نسيم أبو الرز، ونصر الله اللولو، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة بيرزيت شمال المحافظة.

وفي محافظة أريحا، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر وداهمت حارة "آل وهدانوسط المخيم واعتقلت محمد زهير وهدان من منزله، كما اقتحمت مخيم عين السلطان بالمدينة واعتقلت الشاب عودة ابو جوهر من منزله.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد مشهور حمامرة (30 عاما)، بعد الاعتداء عليه وعلى والدته بالضرب المبرح، عندما حاولا التصدي لجرافات الاحتلال خلال اقتلاعها لأشجار زيتون في أرض والده بقرية حوسان غرب المحافظة.

كما اعتقلت المواطن عامر الرشايدة واستولت على جرافته، خلال عمله في توسعة الشارع الرئيس الموصل إلى قرية الرشايدة، شرق بيت لحم.

الاحتلال يقتلع عشرات الأشجار ويوقف العمل بتوسعة شارع ويستولي على جرافة في بيت لحم

هدمت جرافات الاحتلال مساكن ومنشآت زراعية وخزانات مياه في بلدة السواحرة جنوب شرق القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت البلدة، وهدمت عددا من المساكن، وحظائر أغنام، وخزانات مياه، تعود للبدو الذين يقطنون في بادية السواحرة.

وفي محافظة بيت لحم، اقتلعت قوات الاحتلال 100 شجرة زيتون ولوزيات وعنب مزروعة على مساحة 3 دونمات في منطقة "قديس" بقرية حوسان، غرب المحافظة، تعود للمواطن مشهور حمامرة.  

واعتقلت تلك القوات محمد (30 عاما) نجل المواطن مشهور، بعد الاعتداء عليه وعلى والدته بالضرب المبرح، عندما حاولا التصدي لجرافات الاحتلال.

كما أوقفت قوات الاحتلال العمل في توسعة الشارع الرئيس الموصل إلى قرية الرشايدة، شرق بيت لحم، واستولت على جرافة واعتقلت سائقها عامر الرشايدة.

واحتجزت قوات الاحتلال رئيس مجلس القروي جمعة الرشايدة، وأمين سر حركة "فتح" في القرية فواز الرشايدة، بحجة عدم الحصول على ترخيص بتوسعة الشارع.  

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويواصلون اعتداءاتهم في عدة محافظات

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وتجولوا في الباحات الشرقية، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

كما أحرق مستوطنون 4 مركبات وخطّوا شعارات عنصرية تدعو إلى الانتقام من العرب في قرية أبو غوش، غرب القدس المحتلة.

وفي السياق ذاته، اقتحم رئيس بلدية الاحتلال في القدس بحماية شرطة الاحتلال، مركزا تجاريا في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة.

ورفض المقدسيون من أصحاب المحال التجارية، استقبال رئيس بلدية الاحتلال، وأغلقوا محالهم التجارية في وجهه، في حين قام آخرون بسكب زيت على مدخل المركز في محاولة لمنعه من الدخول.

وندد المقدسيون بافتتاح مستوطن محلا للإلكترونيات، وباستقبال رئيس بلدية الاحتلال فيه.

وفي محافظة الخليل، اقتلع مستوطنون عشرات أشجار الكرمة ودمروا محاصيل زراعية، في منطقة البويرة شرق المدينة.

وقال أحد أصحاب الأراضي المستهدفة سفيان سلطان التميمي، إن عددا من مستوطني "خارصينا" الجاثمة على أراضي المواطنين شرق مدينة الخليل، اقتلعوا عشرات أشجار العنب، ودمروا وكسروا 100 دالية معمرة تقريبا، ومحاصيل زراعية في أرضه، البالغة مساحتها 2000 متر مربع، والواقعة على بعد 500 متر تقريبا شرق المستوطنة.

وأضاف، أن اعتداء المستوطنين شمل أيضاً نصب خيم وتخريب معرشات العنب، والسياج المحيط بمزرعته، وخط شعارات عنصرية على جدران الأرض منها "الموت للعرب".

ومن جانب آخر، أتلف مستوطنون محاصيل زراعية شرق يطا جنوب الخليل، ورعَوا ماشيتهم في أراضي المواطنين، بحماية قوات الاحتلال.

وقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة إن مستوطني "حافات ماعون" الجاثمة على أراضي المواطنين أطلقوا أغنامهم في المحاصيل الزراعية بقريتي مغاير العبيد، والطوبا، ما تسبب بتلف محاصيل القمح والشعير الممتدة على 10 دونمات تقريبا.

كما استولى المستوطنون على بئر مياه تعود ملكيتها للمواطن عيسى علي عوض في قرية الطوبا، ونصبوا بقوة السلاح، خيمة قرب منازل المواطنين.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة على الشارع الرئيس في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

كما تواجد عدد من المستوطنين عند منطقة "المنشرة" القريبة من قرية برقة شمال غرب نابلس، وسط تخوفات من تنفيذهم اعتداءات بحق المواطنين في المنطقة.

وفي السياق ذاته، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على الحواجز المحيطة بمدينة نابلس، حيث أغلقت حاجز حوارة أمام المواطنين في كلا الاتجاهين، فيما أوقفت المركبات وفتشتها عند حاجز صرة غربا، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي محافظة أريحا، اقتحمت مجموعة كبيرة من المستوطنين بلدة العوجا، شمال المدينة، وقامت بترويع المواطنين تحت حماية قوات الاحتلال، التي أطلقت طائرات مسيرة في الأجواء لتصوير تحركات المواطنين.

وفي السياق، أجبرت قوات الاحتلال منذ مساء أمس أصحاب المحلات التجارية في العوجا على إغلاقها، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة من أحد المحلات.

لا تتوفر نتائج حالياً