خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى

الخميس 27 يوليو 2023 10:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -27/7/2023-  واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن، واعتقل 42 مواطنا، وجرف الاحتلال أرضي زراعية وردم ينابيع مياه في الخليل، وهدم جزءا من مدرسة الكعابنة في أريحا، فيما اقتحم المستوطنون الأقصى والبلدة القديمة من القدس المحتلة.

 

استشهاد شاب في نابلس

أعلنت وزارة الصحة استشهاد شاب متأثرا بإصابته الخطيرة برصاص الاحتلال خلال اقتحام مخيم العين بمدينة نابلس.

وأفاد مراسلنا نقلا عن مصدر طبي في الهلال الأحمر، بأن الشاب محمد عبد الحكيم نعيم ندى (23 عاما)، أصيب بالرصاص الحي في الصدر، خلال مواجهات اندلعت عقب محاصرة أحد المنازل، ونُقل إلى المستشفى، ووُصفت إصابته بالخطيرة، ولاحقا أُعلن عن استشهاده.

 

الاحتلال يعتقل 42 مواطنا

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، طالت 42 مواطنا.

ففي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال تسعة مواطنين، وهم: ابراهيم اسماعيل عليان (17 عاما)، وسيف محمد درويش (14عاما)، وكلاهما من مخيم عايدة، وعبد ابراهيم حمامرة (21 عاما)، والشقيقين ابراهيم خالد حمامرة (23 عاما) ومحمد (16 عاما)، ورائد ابراهيم حمامرة (51 عاما)، وياسين جاد الله سباتين (25 عاما)، وأمير أحمد طقاطقة (21 عاماً)، وقصي جمال ديرية (26 عاما).

ومن طوباس، اعتقلت تلك القوات الاحتلال سبعة مواطنين من بلدة طمون، وهم: سامي خالد بني عودة، وحارث بني عودة، وهاني بني عودة، ومصطفى بني عودة، ورايق بشارات، وأيمن ناصر بشارات، ومحمد بشارات.

أما من جنين، فاعتقل الاحتلال 8 شبان، وهم: أحمد عطا الله صباح، ومحمد ياسر أبو شادوف، وقدري ياسر أبو شادوف، وريحان ياسر أبو شادوف، وفراس غصن عبيدي، ومحمد أحمد حمارشة، وخالد أيمن عبد الله الجعبري، وطارق حيفاوي.

ومن البيرة، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، وهم: قسام عابد، ومحمد أبو عزيز، وصهيب ماهر رمانة.

ومن القدس، اعتقلت تلك القوات كلا من: المواطن يوسف عسكر (43 عاما)، والفتيين عبد السلام أحمد عسكر (17 عاما)، وعبد الرحمن علي عسكر (16 عاما) من حزما، ومعين الفقيه من قرية قطنّة، ودانيال أبو نصرة، وخضر العكاري، وزيد نيروخ، ويوسف رزينة، من مدينة القدس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عرين الزعانين، بعد مداهمة منزله في حي وادي الجوز بمدينة القدس المحتلة، والشاب رمضان جمجوم من محل تجاري في شارع السلطان سليمان بالقدس، والطالب أسامة أبو عيد من بلدة بدو شمال غرب القدس على حاجز عسكري قرب البلدة.

ومن طولكرم وسلفيت، اعتقل الاحتلال الشابين مالك موسى ريان، ونائل بهاء ريان بعد أن داهمت منزل ذويهما وعبثت بمحتوياته ببلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، ومن بلدة صيدا شمال طولكرم الشاب زاهر حسني حمد (18 عاما)، بعد مداهمة منزل ذويه.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير السابق حازم الشراونة.

 

الاحتلال يقتحم حي الطيرة ويجرف أراضي في الخليل ويهدم مدرسة

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، جزءا من مدرسة بدو الكعابنة في منطقة المعرجات، شمال مدينة غرب أريحا.

وأفاد المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"وفا"، بأن قوات من جيش الاحتلال برفقة شاحنات اقتحمت مدرسة بدو عرب الكعابنة، المبنية من الطوب والصفيح، وهدمت جزءًا منها، كما استولت على مواد بناء تستخدم في عملية توسعة وإعادة تأهيل المدرسة.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي الطيرة بمدينة رام الله، وسط اندلاع مواجهات مع الشبان.

وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت الحي، وتمركزت مقابل بناية طنوس، ونصبت حاجزا عسكريا في بداية الطريق المؤدي إلى ضاحية الريحان.

وفي الخليل ردمت قوات الاحتلال عدة ينابيع مياه وجرفت أراضي زراعية، في منطقة الهجرة جنوب  المدينة.

وأوضح شحدة دودين مالك أحد الينابيع  لمراسلنا، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة الهجرة مصطحبة جرافة وخلاطات باطون ومضخة، وباشرت بتجريف اراضٍ زراعية مزروعة بالمحاصيل الصيفية .

اقتحام قسم 24 في سجن النقب  الصحراوي

واقتحمت وحدات القمع الإسرائيلية الخاصة (يماز ودرور ومتسادا) التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، قسم 24 في سجن النقب الصحراوي.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، بأن قوات القمع اقتحمت القسم المذكور، وأجرت تفتيشات واسعة في مقتنيات الأسرى.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة من القدس

اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم ،المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مصادر محلية، أن 390 مستوطنا، اقتحموا المسجد الأقصى، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة.

اقتحم عشرات المستوطنين، مساء اليوم الأربعاء، شوارع وأحياء وأزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة في مسيرة استفزازية، حيث أدوا رقصات "تلمودية" وأطلقوا هتافات عنصرية معادية للعرب، عشية ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وشارك في الاقتحام ما يسمى "وزير الأمن القومي" في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير.

لا تتوفر نتائج حالياً