خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واصابات واخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين

الخميس 03 أغسطس 2023 10:59 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واصابات واخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -3/8/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين بالرصاص، واعتقل 14 آخرين، كما واصل المستوطنون اقتحامهم للأقصى واعتدوا على المزارعين وأراضيهم.

 

الاحتلال يعتقل 14 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال شقيقين من قرية العساكرة شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أشرف وشادي علي عساكرة، بعد دهم منزل والدهما وتفتيشه.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين من محافظة الخليل، بينهم ثلاثة فتية، وهم: نزار شحادة أبو عيشة (16 عاما)، وتامر خميس أبو عيشة (17 عاما)، وحمزة سياج (16 عاما)، بعد أن داهمت منازل ذويهم في مدينة الخليل، وفتشتها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن أحمد فايز الربعي، من منزله في بلدة دورا، كما اقتحمت منطقة فتوح ببلدة يطا، واعتقلت الشاب محمد إياد أبو زهرة (18 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين صهيب نوفل، وعدنان شاويش بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما. كما اعتقلت رئيس نادي سلوان الرياضي أحمد الغول من بلدة اسلوان جنوب مدينة القدس بعد أن داهمت منزله وفتشته.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب أمير عبيد من بلدة العيسوية، واستولت على بضائع من مدينة القدس المحتلة بعد تغريم تجارها.

ومن أريحا، اعتقلت قوات قوات الاحتلال أربعة شبان من مخيم عقبة جبر، وهم: سائد ومحمد وزكريا عيوش، والشاب صالح محمد شلون، وأفرجت في وقت لاحق عن ثلاثة منهم، وابقت على اعتقال عيوش.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، موظفا في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عند مدخل البيرة الشمالي، وهو بلال جلامنة، واعتدت عليه بالضرب المبرح، بعد أن أوقفت مركبته عند الحاجز العسكري المقام على أراضي المواطنين شمال مدينة البيرة.

ومن طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الفتى أسامة فايز الغول أثناء مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت واد الفارعة جنوب طوباس.

 

إصابات بالرصاص والاختناق في رام الله ونابلس وجنين وطوباس

أصيب طفل وشاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز السام، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية المغير شرق رام الله.

وقال الناشط المجتمعي كاظم الحاج محمد لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واندلعت مواجهات، أطلقوا خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة طفل (13 عاما)، وشاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

كما أصيب شاب بقنبلة غاز وعدد من المواطنين بالاختناق، الليلة، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة يعبد جنوب غرب جنين وقرية نزلة زيد غرب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" بأن شابا أصيب بقنبلة غاز سام في الظهر، والعشرات من المواطنين بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة يعبد، ومداهمتها حفلا لأحد الطلبة الناجحين في الثانوية العامة، كما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع داخل إحدى المقاهي عند مدخل البلدة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية نزلة زيد، وداهمت حفل زفاف، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي نابلس، أفادت وزارة الصحة، بوصول إصابة خطيرة في البطن، وأخرى متوسطة في الفخذ، برصاص الاحتلال الحي إلى مستشفى رفيديا الحكومي، بينما أصيب العشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات وآليات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

كما أفاد الهلال الأحمر في نابلس، بوقوع عشرات الإصابات بالاختناق، حيث تم نقل رجل وزوجته بعد إطلاق النار على سيارتهما في إسكان روجيب إلى مستشفى رفيديا.

وفي جنين، أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الزبابدة جنوب المحافظة.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن شابا من بلدة الزبابدة أصيب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة.

وفي طوباس، أصيب فتى بكسر في إحدى قدميه، بعد مطاردة قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها الفارعة، مجموعة من الشبان.

وأفادت مصادر طبية لـــ"وفا"، بأن فتى أصيب بكسر في إحدى قدميه، نُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

مستوطنون يهاجمون المواطنين في مسافر يطا وأم صفا وبدو شرق رام الله

اقتحم 103 مستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحاته، وتلقَّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وهاجم مستوطنون، المزارعين في قرية أم صفا شمال غرب مدينة رام الله.

وأفاد رئيس مجلس قروي أم صفا مروان صباح في اتصال هاتفي مع "وفا"، بأن عشرات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، هاجموا المزارعين بالحجارة، في أراضي المنطقة الجنوبية في القرية، دون وقوع إصابات.

كما هاجم مستوطنون تجمع بدو عرب الكعابنة والمليحات في منطقة مغاير الدير قرب بلدة دير دبوان شرق المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت خيام البدو في منطقة مغاير الدير.

وفي الخليل، نصب مستوطنون، خيمة، واعتدَوا على الأهالي ورعاة الأغنام، ومنعوهم من الوصول إلى بئر ماء في مسافر يطا.

وقال الناشط ضد الاستيطان في جنوب الخليل أسامة مخامرة لـــ"وفا"، إن مجموعة من المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال نصبوا خيمة على أراضي المواطنين قرب بئر ماء يعود للمواطن عوض مخامرة في منطقة الطوبا بمسافر يطا، واعتدَوا على الأهالي ورعاة الأغنام ومنعوهم من الوصول إلى البئر، وري أغنامهم.

كما أحرقوا 20 خلية نحل لمواطن في قرية زنوتا شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

 

اغلاق حواجز واخطارات بالهدم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز تياسير شرق طوباس بالاتجاهين، ومنعت مرور المركبات الفلسطينية من خلاله.

وفي أريحا، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل نائب أمين سر حركة "فتح" إقليم أريحا والأغوار مثقال حبيب.

وأفادت مصادر محلية لـــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل حبيب الكائن في قرية الجفتلك شمال أريحا، وفتشته وسلمته إخطارا بهدمه، وضرورة إخلائه حتى موعد أقصاه 16-8-2023، بحجة البناء في منطقة "ج".

كما أغلقت قوات الاحتلال ظهر اليوم حاجز الحمرا العسكري، شمال محافظة أريحا والأغوار.

وفي جنين، اعاقت قوات الاحتلال حركة تنقل المواطنين جنوب المحافظة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري "دوتان" المقام على أراضي بلدة يعبد، أعاقت حركة تنقل المواطنين بعد إيقاف مركباتهم، والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واستجوابهم، ما أدى إلى حدوث أزمة مرورية خانقة.

وفي نابلس نصبت قوات الاحتلال، حاجزا عسكريا مفاجئا على طريق الباذان، شرق نابلس.

وأفادت مصادر أمنية لـــ"وفـا"، بأن قوات الاحتلال أوقفت عشرات المركبات المارة، ودققت في هويات راكبيها، وفتشت بعضها، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي القدس، منعت قوات الاحتلال إقامة حفل تكريم لطلبة الثانوية العامة الناجحين، في نادي سلوان الرياضي. كما اخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإزالة "عريشة" زراعية، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك .

وذكرت مصادر محلية لــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي العباسية في البلدة، وسلّمت المواطن خالد الزير أمرا بإزالة "عريشة" زراعية.

لا تتوفر نتائج حالياً