خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتفجير مقر "فتح" واعتداءات للمستوطنين

الخميس 17 أغسطس 2023 10:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتفجير مقر
دائرة شؤون اللاجئين -17/8/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العديد من المواطنين بالرصاص والاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس، بينما تم تفجير منزل ومقر لحركة فتح، واعتقل الاحتلال 25 مواطنا، وأغلق الحرم الإبراهيمي الشريف، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى.

إصابات وتفجير مقر حركة "فتح" ومنزل في مخيم بلاطة

أصيب العديد من المواطنين بالرصاص والاختناق فجر اليوم، بينما تم تفجير منزل ومقر لحركة فتح، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس.

وأفادت مصادر طبية بجمعية الهلال الأحمر، بأن حصيلة المواجهات مع قوات الاحتلال في محافظة نابلس، كالتالي: إصابة بالرصاص الحي في الصدر وهي خطرة جدا، وإصابتان بشظايا رصاص حي نقلتا إلى المستشفى، وأربع إصابات بشظايا رصاص حي وعولجت ميدانيا، وإصابة بالرصاص الحي وتم اختطافها من الطواقم الطبية من قبل قوات الاحتلال، و85 حالة اختناق بالغاز تم علاجها ميدانيا، واخلاء طفل سقط في منزل اقتحمته قوات الاحتلال، وإصابة بقنبلة غاز في الرأس وعولجت ميدانيا، واصابتان جراء السقوط وعولجتا ميدانيا.

في غضون ذلك، فجرت قوات الاحتلال شقة سكنية مملوكة لعائلة عبد الله أبو شلال، ومقرا لحركة "فتح" في مخيم بلاطة.

يشار الى أن اقتحام قوات الاحتلال لمخيم بلاطة جاء بالتزامن مع اقتحام تلك القوات للمنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

وأصيب مواطنون بالاختناق، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد وداهمت عدة أحياء، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز.

اعتقال 25 مواطنا من الضفة وغزة 

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 25 مواطنا من الضفة الغربية وقطاع غزة.

في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان، وهم: أكرم الحمدان، وعبيدة الصيدلي، وقسام الفايد، من حي الجابريات، كما اعتقلت أمير الجعبري، وليث سمودي من اليامون.

ومن رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد البزار من بلدة سردا شمالا.

ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان قرب مخيم نور شمس، وهم: أحمد هاشم عليان (18 عاما)، ومحمد مؤيد عليان، وعياش ياسر حسان (16 عاما)، والشقيقين نادي ومحمود حسن الحلو، من بلدة بلعا شرقا، والشاب حسين عادل درسية من مخيم طولكرم.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عاطف محمد ثوابتة (28 عاما) من بلدة بيت فجار جنوبا.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين، بينهم طفلان، وهم: عدي أبو السعد من مخيم شعفاط وهو أحد حراس المسجد الأقصى، ومحمد عصام ادكيدك، وعمر صقر، من بلدة العيزرية جنوب شرق المحافظة، وأحمد عياد من بلدة أبو ديس شرقا، والمواطن محمد خليل حمدان من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، والطفلين محمد سلمان الشويكي (12 عاما)، والطفل لؤي هداية (14 عاما) من الحي الثوري ببلدة سلوان.

ومن بلدة قطنة شمال غرب القدس، اخطفت قوة إسرائيلية خاصة "مستعربون"، ثلاثة أشقاء، وهم:  محمد زكريا الحايك، ومجاهد، ونبيل، من أمام أحد المخابز.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل عائلة الزميلة الصحفية ديالا جويحان، مراسلة صحيفة الحياة الجديدة في مدينة القدس المحتلة.

وقالت الصحفية جويحان لـ"وفا" إن قوات كبيرة من جيش وشرطة الاحتلال اقتحمت منزل عائلتها في حي الثوري بالقدس المحتلة، ونكّلت بذويها، وفتشت المنزل وعاثت بمحتوياته خرابا.

ومن قطاع غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال الصيادين عوض فتحي السلطان (35 عاما) وغيث أبو عون (26 عاما)، بعد مهاجمة مركبهما في بحر غزة والاستيلاء عليه.

الاحتلال يخطر بوقف العمل والبناء في منشآت بالخليل ويغلق مدخل أريحا الشمالي ويستولي على جرافة في سلفيت ومركبة في الأغوار الشمالية

في الخليل، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في منزل وطريق ومنشآت أخرى شرق يطا جنوب المحافظة.

وقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الديرات شرق يطا، وأخطرت بوقف العمل والبناء في منزل يعود للمواطن محمد ياسر العدرة، وتبلغ مساحته (250 مترا مربعا).

وأشار إلى أن قوات الاحتلال أخطرت مجلس قروي خلة الميه بوقف العمل في الطريق الذي يربط منطقتي الارفاعية والديرات، ويخدم عددا كبيرا من سكان تلك المنطقة.

وفي أريحا، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم ،شارع 90 قرب قرية العوجا شمال المحافظة.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات من جيش وشرطة الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في شارع 90 الإقليمي، وأوقفت مركبة يستقلها مواطنين لم تعرف هويتهما بعد واحتجزتهما، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في المنطقة.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وداهمت منزل المواطن حسين علي راشد ديرية، وفتشته بحثا عن نجله علي، دون ان تتمكن من اعتقاله .

واستولت قوات الاحتلال على جرافة غرب سلفيت كانت تعمل في منزل قيد الإنشاء في الجهة الشرقية من بلدة قراوة بني حسان، بحجة أنها تعمل في مناطق "ج".

وفي الأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على مركبة خاصة لأحد المواطنين في قرية كردلة، بداخلها معدات عمل، أثناء عمله في مسجد كردلة بالأغوار الشمالية.

مستوطنون  يقتحمون "الأقصى" ويهدمون غرفة سكنية في مسافر يطا وإغلاق الحرم الإبراهيمي

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض إجراءات مشددة والتضييق على دخول المواطنين للمسجد والتنقل بحرية في باحاته.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة.

وفي الخليل، هدم مستوطنون، غرفة سكنية في مسافر يطا جنوبا.

وقال الناشط ضد الاستيطان أسامة مخامرة لـ"وفا"، إن عددا من مستوطني "ماعون" المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا، هدموا غرفة سكنية تعود للمواطن محمد علي الشواهين في منطقة خلال العدرة.

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، منذ الساعة العاشرة من مساء امس، ولمدة 24 ساعة.

وقال مدير الحرم غسان الرجبي لـ"وفا"، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال أغلقت الحرم أمام المصلين، وفتحته بالكامل أمام المستوطنين، بحجة "الأعياد اليهودية".

لا تتوفر نتائج حالياً