خبر : صدور العدد 292 من دورية "شؤون فلسطينية"

الأربعاء 23 أغسطس 2023 03:45 م بتوقيت القدس المحتلة

صدور العدد 292 من دورية

رام الله 23-8-2023 - أصدر مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، العدد (292) عدد صيف 2023 من دورية "شؤون فلسطينية"، الذي حمل عنوان: "في مواجهة صهيونية دينية شعبوية". 

ويقع العدد في 205 صفحات، ويضم أربع دراسات، قامت على تحليل سير وسياسات فواعل الأزمة السياسية الإسرائيلية، فاستعرض يحيى قاعود ملف بنيامين نتنياهو، وتعرض أنطوان شلحت لسياسات بتسلئيل سموتريتش، واستعرض جوني منصور المسار السياسي لإيتمار بن غفير، ووقف عمار أبو عبيد على موقف وفاعلية ثنائي المعارضة بيني غانتس، ويائير لبيد.

وقدم يامن النوباني في باب "أنثولوجيا" قراءة في تجربة الأسير المفكر وليد دقة، من خلال مادة حملت عنوان: "جامعة اسمها وليد دقة".

وفي تقارير هذا العدد، يستعرض خلدون البرغوثي المشهد السياسي الإسرائيلي، فيما تتناول فيروز سلامة آخر تحولات ملف الاستيطان، ويقدم كريم قرط مستجدات المشهد الميداني، خاصة في الضفة الغربية، أما إبراهيم ربايعة وفيروز سلامة، فيستعرضان العدوان الإسرائيلي الأخير على جنين، ومآلاته.

أما مقابلة هذا العدد، فتُناقش مع رئيس لجنة المتابعة العليا محمد بركة، موقف المجتمع الفلسطيني في الداخل من أزمة النظام السياسي الإسرائيلي، وقضية العنف في الداخل.

ويقدم باب شهادات، شهادة الراحل فيصل حوراني حول تجربته في مركز الأبحاث. أما الصورة القلمية لهذا العدد، فتستعرض تجربة رائدة التصوير والسينما الفلسطينية، سلافة جاد الله.

ويقدم باب مراجعات مراجعتين رئيسيتين، الأولى يقدمها محمد كريم لكتاب الحركة الوطنية الفلسطينية في القرن العشرين، والثانية تقدمها أسماء غرباوي لكتاب بريطانيـا في فلسطين: قصة الحكم البريطاني لفلسطين 1917-1948، إلى جانب باب المراجعات القصيرة الذي تقدمه رنيم العزة، وتطرق إلى ثمانية كتب.

ــــــــــــ

لا تتوفر نتائج حالياً