خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف وإخطارات واقتحام للأقصى

الأربعاء 30 أغسطس 2023 10:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وتجريف وإخطارات واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -30/8/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب العشرات قرب قلقيلية. كما اعتقلت قوات الاحتلال 40 مواطنا من الضفة، وهدمت منزلا في الخليل، وجرفت جدرانا حجرية في بيت لحم، وأخطرت بوقف العمل والبناء في 17 منزلا غرب أريحا، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

إصابات جراء اعتداء شرطة الاحتلال على العمال قرب قلقيلية

أصيب عامل بجروح والعشرات بالاختناق جراء اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على العمال في منطقة حاجز "إيال" العسكري شمال مدينة قلقيلية.

وأوضحت مصادر محلية، أن عاملا أصيب بجروح بعد اعتداء شرطة الاحتلال عليه قرب الحاجز المذكور، كما أصيب عشرات العمال بالاختناق بعد أن أطلقت الشرطة قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاههم.

وقالت المصادر إن مئات العمال الفلسطينيين أغلقوا صباح اليوم جزءا من شارع 55، رفضا لسحب شرطة الاحتلال الحافلات التي تقلهم إلى أماكن عملهم في أراضي الـ48.

ولفتت إلى أن شرطة الاحتلال استنفرت قواتها خلف الحاجز الشمالي لمدينة قلقيلية، بعد إغلاق العمال لجزء من شارع 55.

اعتقال 40 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 مواطنين خلال اقتحامها بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل، وهم: وجيه، وعلاء، وعاطف، ومروان، وعلي، وقسام، وإبراهيم، ومصعب العواودة، وأحمد ويوسف الشراونة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب براء خالد الهوارين من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، والمواطن بلال أبو من مدينة الخليل.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدتي سعير وحلحول، ومدخل مخيم الفوار، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

وفي وقت لاحق، احتجزت قوات الاحتلال الشقيقين إسماعيل ومحمد يوسف العيادة بعد توقيفهما عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من المدينة، بعد دهم منازلهم وتفتيشها، وهم: الشقيقان محمد ويزن الطنبور من شارع عصيرة، ومحمد علي بدرساوي من منطقة المساكن الشعبية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين أكرم أبو زيتون، وأكرم دياب من بلدة بيتا، ومصطفى أحمد شبير من قرية برقة، بعد تفتيش منازلهم.

واقتحمت قوات الاحتلال قرية سالم شرق نابلس، واعتقلت المواطنين مراد صالح عيسى، ووحيد غصاب جبارة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ثمين تركي حمدان، عند حاجز طيار بالقرب من أريحا، بالتزامن مع تفتيش منزله في قرية سالم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال المحرر بسام حماد، والطالب في جامعة بيرزيت عبد الغني فارس، خلال اقتحامها بلدة سلواد شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من حي المصايف بمدينة رام الله، الطالب في جامعة بيرزيت، المحرر أحمد تركمان، واعتقلت المحرر الجريح مصطفى غوانمة خلال اقتحامها مخيم الجلزون شمال رام الله، فيما اعتقلت المواطن عبيدة البرغوثي خلال اقتحامها بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية بيتين شرق مدينة رام الله، وتمركزت في منطقة جبلية على أطرافها، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابتين إيمان (18 عاما) ونسرين (20 عاما) من الخان الأحمر شرق المحافظة، بعد محاولتهما تخليص شقيقهما الذي لم يتجاوز 11 عاما من مستوطنين حاولوا الاعتداء عليه، بحجة رعي الأغنام قرب مستوطنة "كفار دارم" المقامة عنوة على أراضي الخان الأحمر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المقدسيين نهاد وعماد العباسي من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها في قرية مراح رباح جنوب المحافظة، وهم: أحمد علي الشيخ، وعدي أحمد الشيخ، وعيسى محمود موسى، ونور الدين صالح الشيخ.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين عز الدين ومحمود محمد أبو علي، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في قرية سيريس جنوب المحافظة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد نبيل زيود من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، أثناء مروره على حاجز "دوتان" العسكري القريب من بلدة يعبد جنوب جنين، واستولت على مركبته.

كما سلّمت قوات الاحتلال خلال اقتحامها القرية الأسير المحرر أحمد عز الدين عمارنة، والمعلم نجم سمير عطاطرة، بلاغين لمراجعة مخابراتها في معسكر "سالم"، فيما داهمت منزلا يعود لعائلة عمارنة، بعد تفجير بوابته الخارجية.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرى وبلدات ميثلون، وصانور، وطورة، ونشرت فرقة مشاة على مفترق قرية كفيرت، وبين كروم الزيتون، وفي محيط يعبد، وكثفت تلك القوات تواجدها العسكري في محيط بلدة يعبد، ونصبت الكمائن والحواجز المتنقلة، ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين.

وفي وقت لاحق، نصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين عند مدخل بلدة يعبد، ومفترق قرية كفيرت، وأوقفت المركبات المارة، ما أدى إلى إعاقة تنقل المواطنين، وتسبب بأزمة مرورية خانقة.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن عبد الحكيم سعد الدين أبو بكر في يعبد، وفتشته، واستجوبت ساكنيه.

وفي وقت لاحق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة بعد اقتحامها، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين حسن أبو هنية، ويحيى أبو هنية من بلدة عزون شرق المحافظة، خلال تواجدهما بالقرب من مقهى وسط البلدة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عبد الباسط إبراهيم أبو العز، بعد أن داهمت منزله في بلدة زيتا شمال المحافظة.

الاحتلال يهدم منزلا بالخليل ويجرف جدرانا في بيت لحم ويخطر بوقف العمل والبناء في 17 منزلا بأريحا

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في منطقة البويرة شرق مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأكد مراسلنا، أن آليات الاحتلال الإسرائيلي داهمت منطقة البويرة وجرفت أراضي زراعية وهدمت منزلا مكونا من طابقين، تعود ملكيته للمواطن بدر شكري سلطان التميمي وعائلته.

كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من الصحفيين ومنعت آخرين من الوصول إلى مكان الهدم.

وفي محافظة بيت لحم، جرفت قوات الاحتلال جدرانا حجرية تحيط بأرض تعود لعائلة القنطار، في منطقة "عين حويزة" بقرية الولجة غرب المحافظة، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل والبناء في 17 منزلا وسط قرية الديوك التحتا غرب المحافظة، بعضها مأهول ومشيد منذ سنوات، والبعض الآخر قيد الإنشاء.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى"

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد.

يشار إلى أن اقتحامات المسجد الأقصى تجري يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت، وخلال فترتين صباحية ومسائية، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني.

لا تتوفر نتائج حالياً