خبر : مؤتمر وزاري لدعم لاجئي فلسطين والأونروا

الأحد 24 سبتمبر 2023 11:47 ص بتوقيت القدس المحتلة

مؤتمر وزاري لدعم لاجئي فلسطين والأونروا
دائرة شؤون اللاجئين -24/9/2023- استضافت المملكة الأردنية الهاشمية والسويد اليوم بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعا وزاريا رفيع المستوى لدعم لاجئي فلسطين والأونروا على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت الدول الأعضاء مجددا دعمها السياسي القوي للوكالة، واستكشفت السبل الكفيلة بكسر الجمود الذي يهدد قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في المنطقة.

إن التعهدات السخية التي قدمتها العديد من الدول الأعضاء اليوم ستساهم في ميزانية الأونروا الرئيسة المستخدمة من أجل الخدمات الحيوية بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية، وأيضا في استجاباتها الطارئة للأزمات المتعددة في المنطقة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال الاجتماع: " إنني فخور جدا بعمل الأونروا - التي تعد شريان الحياة للملايين من لاجئي فلسطين؛ لكنني قلق للغاية بشأن مستقبلها. تستمر الاحتياجات في الازدياد إلا أن الأموال تراوح مكانها أو تتناقص. إن الحفاظ على الأونروا يصب في مصلحتنا الجماعية وهي مسؤوليتنا الجماعية".

ومع تعهدات اليوم، فإن الأونروا لن تكون قادرة على الحفاظ على خدماتها الأساسية الحيوية للاجئي فلسطين إلا لشهري أيلول وتشرين الأول. وستواصل الوكالة بذل جهودها من أجل حشد التمويل اللازم لاستدامة خدماتها حتى نهاية العام.

من جهته، قال المفوض العام للأونروا لازاريني: "إن المطلوب بشكل عاجل هو حل سياسي عادل للاجئي فلسطين، الذين لا تزال محنتهم واحدة من أطول أزمات اللاجئين التي لم تحل في العالم"، مضيفا القول" "في الوقت الذي نرحب فيه بالتعهدات التي تم التعهد بها في هذا الاجتماع، فإنني أحث شركاءنا على وضع حماية حقوق لاجئي فلسطين على رأس أجنداتهم السياسية ومعالجة مسألة استدامة الأونروا".

وناشدت الأونروا شركاءها من أجل توفير الأموال الكافية بشكل عاجل هذا الأسبوع، ورفع التركيز حول الأونروا من الوضع المالي إلى استدامة الوكالة وحق لاجئي فلسطين في حياة كريمة.

لا تتوفر نتائج حالياً