خبر : وفد من السفراء العرب يضعون كبار المسؤولين الغربيين بالتطورات الخطيرة في قطاع غزة

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 10:54 ص بتوقيت القدس المحتلة

وفد من السفراء العرب يضعون كبار المسؤولين الغربيين بالتطورات الخطيرة في قطاع غزة
دائرة شؤون اللاجئين -24/10/2023-  بتكليف من مجلس السفراء العرب في بروكسل، قام وفد مصغر من السفراء العرب، ضم سفراء فلسطين ومصر والسعودية والأردن ولبنان والجامعة العربية، بإجراء لقاءات مكثفة علي مدار الأيام القليلة الماضية مع مسؤولين بمؤسسات الاتحاد الأوروبي، سواءً المجلس، أو المفوضية، أو البرلمان الأوروبي، فضلاً عن جهاز الخدمة الخارجية الأوروبي، ووزارتي خارجية بلجيكا ولوكسمبورج، وحلف شمال الأطلسي.

ونقل وفد مجلس السفراء العرب الموقف العربي الذي تضمنه القرار الصادر عن الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، الذي انعقد في القاهرة يوم الـ11 من تشرين الأول الجاري، من إدانة لاستهداف المدنيين والضرورة الملحة والعاجلة لوقف العدوان الحالي علي قطاع غزة، والإسراع في تدفق المساعدات الطبية والإنسانية لسكان القطاع بشكل مستدام، وبدون أية مشروطية.

كما أكد الوفد علي الأهمية البالغة لوقف استهداف منفذ رفح الحدودي من الجانب الفلسطيني للمعبر، حتي يتسنى الاستمرار في إدخال هذه المساعدات إلي غزة، خاصةً وأن المعبر مفتوح للعمل من الجانب المصري، وأن هناك قوافل طويلة من الشاحنات التي تحمل المساعدات الإغاثية تنتظر ضمانات بعدم الاستهداف من الجانب الإسرائيلي.

كما أكد وفد السفراء العرب خلال اللقاءات، علي الرفض الكامل والمطلق للمخططات الإسرائيلية بالتهجير القسري لسكان القطاع، باعتباره تطهير عرقي، ويتناقض مع التزامات إسرائيل القانونية كقوة احتلال طبقاً لاتفاقيات جنيف الأربع، ويهدف الي تصفية القضية الفلسطينية علي حساب دول الجوار، وأن ذلك مرفوض تماماً، ولن يتم السماح به تحت أي ظرف، وحذر وفد السفراء من خطورة توسيع رقعة الصراع بما ينذر بعواقب وخيمة في المنطقة.

وأكد السفراء العرب أنه يتعين النظر الي الأسباب الحقيقية التي أدت الى اندلاع الأزمة الحالية، والتي تتمثل في غياب الأفق السياسي، وعدم معالجة جذور الصراع بالتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة علي حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فضلاً عن الاقتحامات المتكررة لجيش الاحتلال لمدن الضفة الغربية، وممارسات واعتداءات المستوطنين لترهيب المدنيين العزل في الضفة الغربية، وانتهاك المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس الشرقية، واستمرار النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة.

كما لفت وفد السفراء العرب في بروكسل إلى خطورة تبني بعض المسؤولين والمؤسسات السياسية الأوروبية نهجاً غير متوازن وغير مقبول من ازدواجية المعايير في الحديث عن حقيقة ما يجري في غزة، وعن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى تدهور الأوضاع.

ونبّه السفراء العرب إلى أن بعض التصريحات والمواقف الأوروبية وجهت رسائل خاطئة لقوات الاحتلال الإسرائيلي قد تشجعها على المزيد من الاعتداءات وقتل المدنيين واستهداف المرافق العامة والخاصة في القطاع، وطالبوا الطرف الأوروبي بالضغط على إسرائيل لإيقاف دورة العنف والاستفزازات، لمنع توسيع القتال الى جبهات أخرى، وبالعمل بشكل جدي وفوري على وقف التصعيد، ووقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى غزة، وعدم السماح بتهجير الفلسطينيين من القطاع.

وشدد السفراء العرب في لقاءاتهم مع الجانب الأوروبي على أنه لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة والاستمرار وبما يتسق مع مبادرة السلام العربية، وبمشاركة جميع الأطراف المعنية.

وشملت اللقاءات التي أجراها وفد مجلس سفراء الدول العربية في بروكسل، لقاءات مع رئيسة البرلمان الأوروبي، والمستشار السياسي لرئيس المجلس الأوروبي، ومدير مكتب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، ومديرة مكتب المفوض الأوروبي للشؤون الإنسانية، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون الإنسانية، ومدير عام الإدارة العامة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والممثل الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط في جهاز الخدمة الخارجية الأوروبي.

كما شملت اللقاءات مدير عام الشؤون السياسية في الخارجية اللوكسمبورجية، ومدير مكتب وزيرة الخارجية البلجيكية، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والسياسة الأمنية بحلف شمال الأطلسي.

كما عقد مجلس السفراء العرب مؤتمراً صحفياً في مقر النادي الصحفي في بروكسل، حضره عدد غفير من مراسلي وسائل الإعلام الأوروبية والبلجيكية والعربية.

لا تتوفر نتائج حالياً