المساعدات الإنسانية الطارئة للمخيمات ضمن إطار مشروع "تحسين مخيمات اللاجئين - المرحلة الثانية"

خبر : جايكا تقدم معدات طبية مساندة وطرود غذائية لمخيمات اللاجئين المتضررة في الضفة الغربية.

الإثنين 19 فبراير 2024 01:45 م بتوقيت القدس المحتلة

DSC_0449
DSC_0455
DSC_0531
DSC_0536
DSC_0537
DSC_0543
DSC_0565
DSC_0567
DSC_0572
DSC_0637
DSC_0641
DSC_0642
DSC_0644
DSC_0646
في إطار التزامها بتقديم الدعم اللازم للمجتمعات المتضررة، قامت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي(جايكا)، باعتبارها الوكالة المنفذة للمساعدة الإنمائية الرسمية اليابانية بتقديم معدات طبية مساندة وطرود غذائية ضرورية لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان المتضررين، ، وتم اليوم افتتاح الحديقة الحسية في مخيم الجلزون-مركز الكرامة للتأهيل المجتمعي.
ويهدف مشروع تحسين المخيمات إلى تحسين ظروف المعيشة في مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية، ويأتي هذا الدعم استجابة لطلب دائرة شؤون اللاجئين دعم مخيمات اللاجئين التي تواجه تصاعد أعمال العنف الناجمة عن عدوان الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023.
و أشاد وكيل دائرة شؤون اللاجئين السيد أنور حمام بجهود جايكا وشراكتها المستمرة ، وفي توفيرها الدعم الإنساني اللازم للمخيمات، مؤكدًا على أهمية تكاتف الجهود لتحقيق التأثير الإيجابي في حياة الناس المتأثرين، في ظل الهجمة الشرسة التي يقوم بها الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية وخصوصا في مخيمات اللاجئين.
هذا وطالب الحكومة اليابانية بالتراجع عن قرارها في تعليق التمويل الاضافي للأونروا وبالمسارعة إلى دعم الاونروا وضمان استمرار برامجها وخدماتها، باعتباره واجباً ومسؤولية دولية حتى إيجاد حل سياسي عادل لقضية اللاجئين وفقاً للقرار 194.
وأضاف أن كل هذه الظروف المأساوية تزيد من عبء المسؤولية الملقاة على عاتق الأونروا وتتطلب تمويلاً فورياً إضافياً لعملها المُنقذ للأرواح، وبخاصة أنها تعاني بالأصل من عجز مالي مستدام وفجوات تمويلية تخص برامجها الأساسية.
بدوره رحب رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الجلزون محمود مبارك بالوفد الياباني وشكرهم على ما يقدموه من دعم لمجتمع المخيم.
هذا وقام المدير العام لمكتب جايكا في فلسطين السيد ميتسوتاكا هوشي بزيارة مخيم الجلزون للاجئين في رام الله ليشهد تسليم المساعدات الطارئة، والذي يأتي كجزء من أنشطة مشروع تحسين المخيمات (بالسيب2) الذي يدعم تحسين المخيم من خلال نهج التخطيط المجتمعي الشامل والتشاركي .
كما حضر حفل افتتاح "الحديقة الحسية للأشخاص ذوي الإعاقة" الممولة من برنامج المنحة اليابانية في المخيم وقام بجولة في المخيم لتفقد مشاريع إعادة تأهيل الطرق الأخرى الجارية وتأهيل مركز المسنين في المخيم.
كما حضر سعادة السفير الياباني يويتشي ناكاشيما حفل الافتتاح وأكد مجدداً على أن تحسين المخيمات يظل أولوية بالنسبة لليابان، وأن الدعم الياباني ليس بديلا عن دور الأونروا بل هو بالأحرى جهد تكميلي.
ومن الجدير بالذكر أنه تم تحديد المساعدات الطارئة بناءً على قوائم الاحتياجات ذات الأولوية التي قدمها أهالي المخيم.
تجدر الاشارة الى انه يتم تنفيذ أنشطة مشروع تحسين المخيمات من قبل طاقم دائرة شؤون اللاجئين بدعم فني من فريق خبراء جايكا، بهدف تمكين سكان المخيم من تحديد أولويات الاحتياجات العاجلة لتحسين المخيم والاستجابة للاحتياجات المتزايدة.
وحضر التسليم والافتتاح اعضاء اللجنة الشعبية لخدمات المخيم، ومؤسسات المخيم وممثلين عن الأونروا، والمجتمع المحلي، ووفد من دائرة شؤون اللاجئين، ومكتب خبراء جايكا والخبراء المحليين.

لا تتوفر نتائج حالياً