'دائرة شؤون المفاوضات' ترصد انتهاكات إسرائيل لخطة خارطة الطريق

الأربعاء 19 يناير 2011 09:26 م بتوقيت القدس المحتلة

'دائرة شؤون المفاوضات' ترصد انتهاكات إسرائيل لخطة خارطة الطريق

 

دائرة شؤون اللاجئين - رصدت دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، الانتهاكات الإسرائيلية لخطة خارطة الطريق، من الفترة  التي تمتد من 1 تشرين أول/ أكتوبر حتى 31 كانون أول/ ديسمبر 2010.

وأكدت الدائرة في تقرير لها، أن إسرائيل واصلت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2010، الإخلال بالالتزامات التي تُمليها عليها المرحلة الأولى من خطّة خارطة الطريق.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية كثفت بعد انقضاء الفترة التي تعرّف إسرائيليا بفترة 'التجميد الاستيطاني' والتي امتدت لعشرة أشهر، من وتيرة أعمالها الاستيطانية، لا سيما في مجال مشاريع الإسكان الجديدة، وإصدار التراخيص اللازمة لبناء الوحدات السكنية الاستيطانية، وإعداد المخطّطات التنظيمية اللازمة لتشييدها في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

وأكدت الدائرة أن هذه الانتهاكات الإسرائيلية التي تُعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، تقوّض أية إمكانية للتوصّل إلى حلّ الدولتين، ناهيك عن الجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة لخلق بيئة مواتية لاستئناف عملية سلمية ذات مصداقية وقابلية للاستمرار.

 

(1) النشاطات الاستيطانية:

بموجب خطة خارطة الطريق 'تقوم الحكومة الإسرائيلية، انسجامًا مع تقرير ميتشل، بتجميد جميع الأنشطة الاستيطانية (بما في ذلك النموّ الطبيعي للمستوطنات).'

 

أ- بناء المستوطنات

·        بناء الجدار العازل: واصلت السلطات الإسرائيلية بناء الجدار العازل في 19 منطقةً في محافظات الضفة الغربية، بما فيها محافظات القدس (في العيزرية، وقلنديا، ومخيم شعفاط)، وبيت لحم (في بيت جالا والولجه)، ورام الله (في عابود وبلعين)، وقلقيلية (في جيوس)، والخليل (في ترقوميا).

 

·        مشاريع الإسكان الجديدة: وفقًا لأحدث البيانات التي نشرتها المصادر الإسرائيلية الرسمية، شيّدت إسرائيل 50 مشروعا إسكانيا جديد في الضفة الغربية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2010، (ولا يشمل هذا العدد المشاريع الاستيطانية في القدس الشرقية).

·        استكمال بناء الوحدات السكنية: واصلت السلطات الإسرائيلية، خلال فترة 'التجميد' العمل على استكمال تشييد الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، وأتمّت بناء 1,175 وحدةً استيطانية منها خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 (ولا تتضمن هذه الإحصائية الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية).

 

 

مشاريع عامة

مشاريع خاصة

المجموع

بقية مناطق الضفة الغربية

396

779

1,175

 

·        أعمال البناء الجارية: لا يزال العمل جاريًا على تشييد ما يقرب من 1,833 وحدةً في المستوطنات المقامة في جميع أنحاء الضفة الغربية (فيما عدا القدس الشرقية) حتى تاريخ 30 أيلول/سبتمبر 2010.

 

 

مشاريع عامة

مشاريع خاصة

المجموع

بقية مناطق الضفة الغربية

672

1,161

1,833

·        كما واصلت إسرائيل تنفيذ أعمال البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، بما فيها مستوطنة 'هار غيلو' (الولجه/بيت جالا)، ومستوطنة 'معاليه دافيد/زيتيم' (حي راس العامود، القدس الشرقية)، و'مدينة داود' (حي سلوان، القدس الشرقية)، ومستوطنة 'معاليه أدوميم' (القدس الشرقية)، ومستوطنة 'غيلو' (بيت جالا)، ومستوطنة 'هار حوما' (بيت ساحور)، ومستوطنة 'جفعات هاماتوس' (بيت صفافا، القدس)، ومستوطنة 'بيسغات زئيف' (بيت حنينا)، ومستوطنة 'جفعات زئيف' (بيتونيا، رام الله)، ومستوطنة 'بيتار عيليت' (وادي فوكين، بيت لحم).

·        وفي يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر، أوْردت وكالة أنباء الأسوشييتد برس (Associated Press) خبرًا مفاده أن السلطات الإسرائيلية شرعت في بناء 544 وحدةً سكنيةً في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية منذ بداية ما عرف بفترة ‘التجميد’ (ولا يشمل هذا العدد الوحدات الاستيطانية التي أنشأتها إسرائيل في القدس الشرقية).

·        وفي يوم 13 تشرين الثاني/نوفمبر، أشارت حركة 'السلام الآن' إلى أن إسرائيل باشرت، خلال الأسابيع الستة الأولى التي تلت انقضاء ما يُعرف بفترة 'التجميد' بتاريخ 26 أيلول/سبتمبر، العمل على بناء 1,629 وحدة سكنية فيما لا يقلّ عن 63 مستوطنةً يهوديةً في الضفة الغربية، بما فيها 46 مستوطنةً مقامةً في المنطقة الشرقية من الجدار العازل و17 مستوطنةً تقع إلى الغرب منه. وقياسًا على معدّل أعمال البناء ووتيرتها في المستوطنات خلال العام 2009، يقترب عدد الوحدات السكنية، التي شرعت السلطات الإسرائيلية في تشييدها خلال هذه الأسابيع الستة التي أعقبت انتهاء فترة 'التجميد'، من عدد الوحدات التي كان من الممكن بناءها خلال فترة 'التجميد' والتي استمرت عشرة أشهر.

·        وفي التواريخ 23 و 24 تشرين الثاني/نوفمبر، استولت المنظمات اليهودية الاستيطانية على منزلين لمواطنين فلسطينيين في حيين من الأحياء العربية بالقدس الشرقية. ففي الحالة الأولى، أجبرت السلطات الإسرائيلية عائلة قراعين، التي تتألّف من 14 فردًا، على إخلاء منزلها الذي يقع بالقرب من مقرّ الأمم المتحدة في جبل المكبّر. وقد زعمت شركةٌ أجنبيةٌ مسجلةٌ في جزر كوكوس الأسترالية، أنها اشترت هذا المنزل، وذلك على الرغم من أن مالكيه يؤكّدون على أن الصفقة تمّت دون علمهم ودون موافقتهم عليها. ويمثّل المستوطن دافيد بيعيري (David Be’eri)، أحد رؤساء منظمة إلعاد (Elad) اليهودية الاستيطانية، تلك الشركة في إسرائيل. وفي الحالة الثانية، استولى المستوطنون اليهود على الطابق الثاني من بنايةٍ تقع في حيّ الطور بالقدس الشرقية، حيث لم يكن هذا الطابق مأهولاً في السنوات الأخيرة. ومن الجدير بالذكر أن عائلاتٍ فلسطينيةً تقيم في الطابقين الأول والثالث من تلك البناية.

·        كما شرعت السلطات الإسرائيلية، خلال شهر كانون الأول/ديسمبر، في تشييد 18 وحدةً سكنيةً، من أصل 24 وحدةً، في مستوطنة 'بيت أوروت يشيفا' التي تقع على مشارف حيّ الطور العربي في القدس الشرقية. ويتولى المليونير اليهودي الأمريكي إيرفينع موسكوفيتش (Irving Moskovich)، الذي يضخّ استثماراتٍ ضخمةً لتشييد المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تمويل بناء هذه الوحدات السكنية التي يجري تنفيذها بموجب المخطط رقم (3092).

ب- إعداد المخططات اللازمة لبناء الوحدات السكنية في المستوطنات والمصادقة عليها.

1- العطاءات:

·        طرحت السلطات الإسرائيلية، خلال الفترة التي يغطّيها هذا التقرير، ما لا يقلّ عن ثلاثة عطاءاتٍ جديدةٍ لبناء ما يقرب من 238 وحدةً سكنية، تقع كلّها في المستوطنات المقامة في القدس الشرقية وفي المناطق المحيطة بها.

 

رقم العطاء

المستوطنة

المحافظة

تاريخه

الجهة مُصدِرة العطاء

عدد الوحدات

282/2010

'بيسغات زئيف'

القدس

4 تشرين الثاني

سلطة الأراضي الإسرائيلية

48

281/2010

'بيسغات زئيف'

القدس

4 تشرين الثاني

سلطة الأراضي الإسرائيلية

32

10004/2010

'راموت'

القدس

4 تشرين الثاني

وزارة البناء والإسكان

158

 

2- تصاريح البناء:

·        أصدرت الحكومة الإسرائيلية تصاريح بناءٍ لشركات القطاع الخاص لإنشاء 402 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية (ولا يشمل هذا العدد تصاريح البناء الصادرة في القدس الشرقية)، وذلك خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2010.

3- المخططات الأخرى والمصادقة عليها:

·        أعدّت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس، خلال الفترة التي يغطّيها هذا التقرير، مخططاتٍ لتشييد ما يزيد عن 2,138 وحدةً سكنيةً في المستوطنات المقامة في القدس الشرقية والمناطق المحيطة بها.
 

التاريخ

المستوطنة

رقم المخطط

وضع المخطط

الوحدات السكنية

مطلع شهر تشرين الثاني

'هار حوما (ج)'

10310

مرفوع للمراجعة والإعتراض العام

983

مطلع شهر تشرين الثاني

'هار حوما (ب)'

12825

مرفوع للمراجعة والإعتراض العام

48

مطلع شهر تشرين الثاني

'راموت ألون'

-

مرفوع للمراجعة والإعتراض العام

320