غزة : الأونروا موجودة في كل بيت لاجئ

الأربعاء 19 يناير 2011 11:11 م بتوقيت القدس المحتلة

غزة : الأونروا موجودة في كل بيت لاجئ

 

تقرير – وكالات – دائرة شؤون اللاجئين - عائلات كثيرة في غزة تعانى من الفقر الشديد الذي يهدد حياة الاسرة بأكملها ويؤثر عليها وعلى أبنائها بشكل سلبي، فقد استطاعت وكالة الأونروا الوصول لبعض تلك العائلات وإحداث تغير في حياتهم من خلال تعاونها مع بعض المانحين وتوفير السعادة والاطمئنان لهم.

تحسين للوضع

بيت لا تدخله الشمس على مدار العام سيكون مكان غير صحي للعيش. هذا البيت مكون من ثلاث غرف  يقع  في معسكر الشاطئ غرب غزة وتعيش فيه عائلة اللاجئ وديع محمد حماد المكونة من 9 إفراد والذي هو عاطل عن العمل منذ فترة طويلة.

تتحدث حنان، زوجة وديع، عن المعاناة قائلة: "البيت غير صحي على الاطلاق ونعانى من ضيق المكان مما يؤثر سلبا على نفسية ابنائى جميعهم وخاصة ابنتي التي في الجامعة، حيث انها اصبحت تحصل على معدلات ونتائج اقل بكثير من السابق، والسبب هو عدم توقر بيئة مناسبة لها للدراسة، ناهيك عن متطلباتهم التي تزداد بكبرهم مما يزيد العبء علينا".

تقدم وديع بطلب إلى الأونروا  لتقدير احتياجاته ولطلب المساعدهـ فاستجابت الأونروا لطلبه وزارت بيته، قال وديع: " بعد ان زارت الاونروا منزلي، قررت الاونروا ان تقدم لي دخل ثابت كل ثلاث شهور بمبلغ 1400 شيكل، وبعد ذلك تحسن وضعي وأصبح أفضل من السابق حيث اصبح بامكاني أن أدفع الرسوم الجامعية لابنتي وتوفير مستلزمات النائي المدرسية، وأنا الان أشعر بالراحة أكثر من السابق وساحاول ان اجعل بيتي أفضل مكان للعيش بالمستقبل".

دخل ثابت

حنان عادل الفسيس لديها 11 طفل من بينهم  طفل ذو احتياجات خاصة، وتسكن في بيت مكون من غرفتين  في حي الزيتون غرب مدينة غزة، تعانى حنان وزوجها وعائلتها من وضع معيشي سيء للغاية.

تقدمت حنان بطلب المساعدة من وكالة الغوث - الاونروا، وبعد ان قامت الوكالة بدراسة وضع هذه العائلة، استجابت لطلبها وقامت بتقديم المساعدة، تصف حنان أثر هذه المساعدة عليها قائلة: "الوكالة وحدها فقط هي التي تساعدنا! فقد وفرت لزوجي العاطل عن العمل دخل ثابت كل ثلاث شهور يساعدنا على توفير ما يلزم اطفالنا، كما وقدمت لنا خزانة ملابس كبيرة"

تحدث عبد الرحمن زوج حنان عن حالتهم قبل مساعدة الوكالة لهم، قائلا: " في السابق كان وضعي سيء للغاية فلم اكن استطع توفير حياة كريمة لابنائى، وكنت  بالكاد استطيع توفير ثمن  كيس الطحين  والآن، الحمد لله، أنا استطيع من خلال الدخل الجديد ان اتدبر وضع عائلتي والاطمئنان أكثر" .

دعم سبل معيشة الأشد عرضة للمخاطر

في غزة، هناك 60,000 من العائلات الأشد فقرا مؤهلة لتلقي مساعدات نقدية من الاونروا، إلا أن محدودية الأموال تعني أننا لسنا قادرين إلا على مساعدة 20,000 عائلة. كما يتم أيضا توفير المساعدة المالية للطلبة في مدارس الأونروا. إن القيام بدفع كلفة الزي المدرسي والمواد الأخرى الأساسية تضمن أن كل طفل مهما كانت حدة فقره قادر على العودة للمدرسة. 

 

 

لا تتوفر نتائج حالياً