أبو الغيط: مصر ترفض أي تدخل عسكري خارجي ضد ليبيا

الإثنين 28 فبراير 2011 10:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

أبو الغيط: مصر ترفض أي تدخل عسكري خارجي ضد ليبيا

 

القاهرة - دائرة شؤون اللاجئين- أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط رفض مصر لأي عمل أجنبي عسكري ضد أي دولة عربية، وقال 'نطالب السلطات الليبية نفسها بأن تمنع العنف وأن تسعى إلى التوصل لتسوية فورية على الأرض مع القوى المعارضة التي تثبت قدرتها وفاعليتها'.

وردا على سؤال حول ماذا كانت هناك مخاوف من تدخل أجنبي في ليبيا، قال ابو الغيط في تصريحات له، اليوم الأحد، إنه صدر بالأمس قرار مجلس الأمن ولم نرصد نوايا بهذا الصدد وكان هناك حديث بين القوى الغربية وأعضاء حلف الاطلنطي على بعض الإجراءات التي يمكن التفكير في اتخاذها ومن بينها على سبيل المثال منع الطيران الليبي من الطيران فوق الأرض الليبية ولكن حتى هذه اللحظة مثل هذه الأفكار هي أحاديث لم يتم الاتفاق عليها'.

وحول ما إذا كان العرب سيحاولون اتخاذ موقف لاحتواء الأزمة الليبية لمواجهة أي تدخل أجنبي قال: 'إن الجامعة العربية اتخذت موقفا حازما بمنع المشاركة الليبية وتجميدها فترة من الزمن في أعمال الجامعة'.

وشدد أبو الغيط على أن محور التركيز المصري الآن تجاه الأوضاع في ليبيا يتركز على كيفية إعطاء الفرصة للمصريين للخروج من ليبيا، وقال 'دعونا نركز على إخراج أولادنا وبناتنا وهذا هو محور التفكير المصري الآن'.

من جهة أخرى صرح أبو الغيط بأنه أجرى اتصالات هاتفية بوزيري خارجية تونس والجزائر اللذين كشفا خلالها عن معدن حقيقي للعروبة والإسلام لأنهما وقفا مع أبناء مصر والجالية المصرية والعربية، الذين عبروا إلى بلديهما قادمين من ليبيا.

لا تتوفر نتائج حالياً