بشار الأسد: نتواصل مع روسيا لايجاد حل للازمة فى البلاد

الخميس 11 ديسمبر 2014 09:18 ص بتوقيت القدس المحتلة

بشار الأسد: نتواصل مع روسيا لايجاد حل للازمة فى البلاد

 

بشار الأسد: نتواصل مع روسيا لايجاد حل للازمة فى البلاد

دمشق - وكالات – 11-12- 2014 - اعلن الرئيس السورى بعد لقائه موفدا روسيا الاربعاء ان دمشق تتواصل بايجابية مع مساعى موسكو لايجاد حل للازمة المتواصلة فى بلاده منذ حوالى اربع سنوات، والتى تهدف الى اقامة حوار بين الحكومة والمعارضة.

وكشف نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوغدانوف من جهته ان بلاده على اتصال مع الولايات المتحدة حول المسألة السورية. ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن الاسد قوله خلال استقباله بوغدانوف، ان "روسيا وقفت دائما الى جانب الشعب السوري، وبرهنت على انها تؤيد حق الشعوب فى تقرير مصيرها وتحترم سيادة الدول والقوانين الدولية".

 واضاف ان "سوريا على ثقة بأن اى تحرك دبلوماسى روسى سيكون مبنيا على هذه المبادىء. من هنا، فانها تتعاطى بايجابية مع الجهود التى تبذلها روسيا بهدف ايجاد حل للازمة".

 واعلنت موسكو اخيرا انها تعمل على جمع ممثلين عن المعارضة والحكومة السوريتين على ارضها لاجراء مفاوضات حول سبل حل النزاع الدامى الذى حصد اكثر من مئتى الف قتيل.

واوردت "سانا" ان بوغدانوف "أطلع الرئيس الاسد على مجمل اللقاءات التى أجراها مؤخرا فى اطار الجهود التى تبذلها روسيا بهدف تهيئة الظروف الملائمة لوقف الارهاب فى سوريا واجراء حوار سورى سورى شامل بعيدا عن اى تدخلات خارجية".

كما نقل المبعوث الروسى الى الاسد "رسالة شفوية" من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين "حول العلاقات الثنائية والتعاون القائم بين البلدين الصديقين واستمرار روسيا فى دعمها ووقوفها الى جانب الشعب السورى فى مواجهة الهجمة الارهابية الشرسة التى يتعرض لها"، بحسب سانا.

وتحدثت الوكالة عن "اتفاق فى وجهات النظر بأن نجاح اى جهود لحل الازمة السورية يتطلب عملا جديا فى مكافحة الارهاب والتطرف عبر قيام المجتمع الدولى بممارسة ضغوط حقيقية واتخاذ اجراءات رادعة بحق الدول الداعمة للارهاب".

ونقلت وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية عن بوغدانوف قوله بعد لقائه الاسد، "اننا على اتصال مع شركائنا الاميركيين". وجدد القول ان بلاده "اقترحت على السوريين المجيء الى موسكو ومناقشة الاحتمالات السياسية لحل الازمة السورية".

وكان بوغدانوف صرح للصحافيين بعد وصوله صباح الاربعاء الى دمشق "نسعى الى الاتفاق على امور كثيرة مع القيادة الشرعية فى دمشق".

 وقال نائب وزير الخارجية السورى فيصل المقداد الذى كان فى استقباله من جهته "أثق ان الاصدقاء الروس يحملون افكارا سنتناقش معهم حولها، لكى تكون العملية مضمونة النجاح، وبما يؤدى الى حل سياسى يقوم على المبادىء (التالية): وحدة الاراضى السورية وعدم التدخل الخارجى فى شؤون سوريا... وقضايا اخرى من اجل انهاء التدخل الخارجى فى الشان السوري".

واجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة فى جنيف فى يناير فبراير الماضيين، من دون تحقيق اى تقدم على صعيد ايجاد حل للنزاع الدامى والمتشعب. وتمسك الوفد الحكومى فى حينه بوجوب القضاء على الارهاب اولا فى سوريا، رافضا البحث فى مصير الاسد، بينما اصرت المعارضة على تشكيل حكومة انتقالية من دون الاسد واركان نظامه.

 

 

لا تتوفر نتائج حالياً