خبر : وفد رفيع المستوى من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي يزور منشآت الأونروا في الأردن والضفة الغربية

الإثنين 04 يوليو 2022 09:26 ص بتوقيت القدس المحتلة

وفد رفيع المستوى من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي يزور منشآت الأونروا في الأردن والضفة الغربية
دائرة شؤون اللاجئين -4/7/2022- اختتم وفد رفيع المستوى من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية زيارة إلى منشآت ومرافق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) شملت مخيم عايدة في الضفة الغربية المحتلة ومخيم البقعة في الأردن. وترأس الوفد مدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي أنطون ليس غارسيا وأعضاء من مكتب الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة في الزيارة التي دامت على مدى يومين.

وقد رحبت القائم باعمال مديرة شؤون الأونروا في الضفة الغربية دوروثي كلاوس بالوفد وأطلعتهم على سياق عمليات الأونروا في إقليم الضفة الغربية وعلى أولويات برامج الوكالة بالإضافة إلى الانجازات والتحديات التي يواجهها كل من الأونروا وسكان مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. كما وقد أطلع الوفد على التحديات المرتبطة بتوفير الحماية والمخاطر في مختلف مناطق الضفة الغربية مع التركيز على مخيم عايده.

وفي الأردن فقد استقبل الوفد، الذي انضم اليه سفير مملكة إسبانيا لدى الأردن ميغيل دي لوكاس، كل من نائب مديرة شؤون الأونروا في الأردن آولاف بيكر ورئيس هيئة العاملين بن ماجيكدونمي في مدرسة إناث البقعة الإعدادية حيث تم إطلاعهم على برنامج الوكالة التعليمي ومن ثم على عمليات الوكالة مع القاء الضوء على مكامن الضعف والحاجة لدى اللاجئين، وعمليات إدارة النفايات الصلبة في المخيمات، والإستدامة البيئية، واستجابة الوكالة للتحديات المرتبطة بالبيئة إضافة إلى إطلاع أعضاء الوفد على المشروع الممول من جانب الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في مخيم البقعة. تلا ذلك لقاء مع اعضاء من برنامج برلمان الطلبة لمدارس الأونروا حيث دار حوار تفاعلي مع الوفد ومن ثم زيارة لأحد مراكز الأونروا للرعاية الصحية الأولية.

وتعليقاً على هذه الزيارة قال نائب مديرة شؤون الأونروا آولاف بيكر: "الأونروا ممتنة للحكومة الإسبانية وللوكالة الإسبانية للتعاون الدولي على دعمهم المتواصل للأونروا وللاجئين الفلسطينيين في المنطقة. إن مثل هذا الدعم لميزانية برامج الأونروا ولميزانية المشاريع سيعمل على ضمان توفير خدمات أفضل وسيساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة."

وحاليا فإن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي تمول مشروعا تجريبيا رياديا في مخيم البقعة ومن المتوقع تطبيق المشروع في العديد من المخيمات الأخرى في المملكة لاحقا لانتهاء المشروع في مخيم البقعة. يتضمن هذا المشروع دراسة جدوى حول احتمالات إعادة التدوير، وتقييم شبكة تزويد التزود بالمياه في المخيم، واحتمالية تطبيق انظمة حصاد المياه في منشآت الأونروا، وإدارة النفايات الصلبة والمساحات الخضراء. ومن المتوقع تطبيق المشروع في المخيمات العشر الأخرى مع التركيز على استدامة المياه وإدارة النفايات الصلبة وتيسير إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمساكن.

ولاحقا لهذه الزيارة قال مدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي أنطون ليس غارسيا: "في سياق يشهد العديد من التحديات الإقليمية والدولية فإن تعاوننا مع الأونروا لا يقل أهمية عن أي وقت مضى. وكخطوة جديدة ومبتكرة في هذه الشراكة ما بيننا فسوف تعمل الأونروا والوكالة الإسبانية في مخيم البقعة على تحسين الحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين من خلال تعزيز الوصول إلى الخدمات الأساسية وتعزيز وجود بيئة أنظف. نحن على ثقة من أن انخراط الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في هذه المرحلة التجريبية الريادية سيساعد على توسيع نطاق المشروع في المستقبل بدعم مالي إضافي من الشركاء الآخرين."

وتشمل مساهمة إسبانيا للأونروا تمويلا من وزارة الخارجية ومن الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بالإضافة إلى المساهمات من الجهات غير المركزية. وفي عام 2021، بلغ إجمالي مساهمة مملكة إسبانيا للأونروا 17.4 مليون يورو بما في ذلك مساهمة استثنائية قدرها 3 مليون يورو لميزانية البرامج وذلك استجابة للنداءات عبر المؤتمر الدولي الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

لا تتوفر نتائج حالياً