خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

الأربعاء 19 أبريل 2023 01:46 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -19/4/2023-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون بالرصاص والاختناق في جنين والخليل. كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة، واعتدت على مواطن بالضرب المبرح في أريحا، وواصلت تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا العسكري بالأغوار، وأخطرت بوقف العمل والبناء بمسجد و18 منزلاً في سلفيت، وهدمت متجرا في الخليل، فيما واصل المستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم بأنحاء متفرقة.

إصابات بالرصاص والاختناق في جنين والخليل

أصيب 8 مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ووحدات خاصة "مستعربين" مخيم جنين. وأفاد مراسلنا بأن مِن بين المصابين مسنة (68 عاما) وقد أصيبت برصاصة في يدها، ومسعف أصيب بشظايا.

وأضاف أن مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم، ترافقها جرافتان عسكريتان، مشيرا إلى أن وحدات خاصة انتشرت داخل عدد من المنازل وعلى أسطح العمارات، بينما منعت قوات الاحتلال طواقم جمعية الهلال الأحمر من دخول المخيم لنقل الإصابات، وأطلقت الرصاص صوب مركبة إسعاف.

وتابع أن قوات الاحتلال حاصرت منزلا في المخيم، وسط تحليق مكثف للطائرات في الأجواء، قبل أن تعتقل ثلاثة مواطنين- عرف منهم الشقيقان أحمد وأمجد جرادات- وتستولي على مركبة.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند مدخل قرية زبوبا غرب جنين، قبيل موعد الإفطار، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات ركابها، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الغاز السام المسيل للدموع، خلال اقتحامها بلدة بيت أمر شمال المحافظة واعتقالها 3 مواطنين.

اعتقال 8 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مواطنين بينهم طفل، خلال مداهمتها بلدة بيت أمر شمال الخليل، وهم: الأسير المحرر ديار إيفان جمال الصليبي (20 عاما)، ووسيم نبيل أحمد بحر (18 عاما)، والطفل وسيم محمد فارس الشقدام (14 عاما).

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين واستولت على مركبة بعد أن حاصرت منزلا في مخيم جنين، وسط تحليق مكثف للطائرات في الأجواء، عرف منهم الشقيقان أحمد وأمجد جرادات.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابا لم تعرف هويته بعد، على حاجز قلنديا العسكري شمال المحافظة، بزعم محاولته الاستيلاء على سلاح أحد الجنود على الحاجز.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، وحاصرت بناية مخيم الصمود في الحي، وأجبرت قاطنيها على مغادرتها، لتفتيشها، بزعم البحث عن منفذ عملية إطلاق نار على مستوطنين، حيث قامت بالاعتداء على عدد من الشبان، كما اقتحمت مسجدا، وعاثت فيه فسادا.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب فؤاد محمد أبو فريح البدوي (27 عاما) من بلدة بيتونيا، على أحد الحواجز العسكرية قرب نابلس، أثناء عودته إلى رام الله.

الاحتلال يعتدي على مواطن شمال أريحا ويواصل تشديد إجراءاته على حاجز الحمرا في الأغوار

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المواطن عبد القادر مشارقة (41 عاما) بعد توقيف مركبته قرب حاجز عسكري شمال مدينة أريحا.

وأفاد المواطن مشارقة لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أوقفت مركبته بشكل مفاجئ على حاجز "طيار"، وفتشتها أثناء توجهه إلى مكان عمله في جمعية العوسج التعاونية شمال أريحا، واعتدت عليه بالضرب المبرح، واقتادته إلى معسكر حوارة في نابلس، واحتجزته لساعات، قبل أن يتم الإفراج عنه لاحقا، وتحويله إلى مستشفى للعلاج.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، واصلت قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الـ11 على التوالي.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز أوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها بشكل دقيق، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت، قبل أيام، الطرق الترابية في سهل عاطوف، التي تعد منفذا للمزارعين للوصول إلى أراضيهم شرق شارع (60) في الأغوار.

الاحتلال يهدم متجرا في الخليل ويخطر بوقف العمل والبناء بمسجد و18 منزلا بسلفيت

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، متجرا في البلدة القديمة من الخليل. وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال هدمت متجرا في شارع "سوق الذهب" في منطقة الحسبة المغلقة منذ عقود.

وفي سلفيت، سلمت قوات الاحتلال 19 إخطارا بوقف العمل والبناء في بلدة الزاوية غرب المحافظة.

وقال نائب رئيس بلدية الزاوية غسان شقير لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسلّمت المواطنين إخطارات بوقف العمل والبناء في مسجد ومنازل مأهولة بالسكان وبعضها قيد الإنشاء، في منطقة "ميون" شمال شرق البلدة.

وفي محافظة بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال برجا عسكريا جديدا على المدخل الشمالي ببلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، وهو ما يشكل خطورة على حياة المواطنين وتحركاتهم.  

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن سلامة جبريل الوحش في بلدة زعترة شرق بيت لحم، وسط إجراءات أمنية مكثفة، وفتشته وعبثت بمحتوياته، واحتجزت المواطن محمد جبريل الوحش، قبل أن تطلق سراحه. 

مستوطنون يعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة

أصيبت مواطنة بجروح عقب مهاجمة المركبة التي كانت تقلها بالحجارة من قبل مستوطنين جنوب نابلس. 

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، بالقرب من بلدة ترمسعيا، الأمر الذي أدى لإصابة المواطنة عرين حج محمد من بلدة عورتا جنوب نابلس، بجروح، وجرى نقلها للمستشفى.

وفي محافظة الخليل، طارد مستوطنون رعاة الأغنام من عائلة الجبارين، ومنعوهم من رعي أغنامهم في منطقة "شعب البطم" بمسافر يطا، بحجة أنها أراضٍ تحت السيطرة الإسرائيلية.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال منزلا في قرية اللتواني بمسافر يطا، يعود للمواطن خليل أبو عرام، وقامت بتفتيشه بشكل دقيق قبل انسحابها.

وفي محافظة رام الله والبيرة، استولى مستوطنون منذ أيام على منزل في بلدة المزرعة الغربية شمال غرب المحافظة، مساحته 100 متر في البلدة، يعود للمواطن غازي أسعد شريتح.

وأقام المستوطنون خياما فوق المنزل ويعتدون باستمرار على المنازل القريبة منه بإلقاء الحجارة عليها وعلى المواطنين، ويقع المنزل في الجهة الجنوبية من المزرعة الغربية القريبة من مستوطنة "تلمون" المقامة على أراضي المواطنين في قريتي المزرعة الغربية والجانية شمال وغرب رام الله.

ومن جانب آخر، أغلق مستوطنون مدخل مدينة البيرة الشمالي ودوار بيتين، ومنعوا المواطنين من الدخول إلى مدينتي رام الله والبيرة أو الخروج منهما، ورشقوا مركبات المواطنين المارة بالحجارة، ما أدى لإلحاق الضرر بمركبة أحد المواطنين.

لا تتوفر نتائج حالياً