خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى واعتداءات للمستوطنين

الثلاثاء 25 أبريل 2023 11:53 م بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -26/4/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته. وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة ومواطنة تركية من المسجد الأقصى، وأخطرت بهدم منشآت ومنزل في الأغوار الشمالية وأريحا، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

اعتقال 8 مواطنين من الضفة ومواطنة تركية من المسجد الأقصى

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطفلين مصطفى أيمن مصطفى جرهود، وعمر هاني محمود نجوم، وكلاهما يبلغان من العمر (17 عاما)، عقب اقتحامها قرية العوجا شمال أريحا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال عضو حركة "فتح"- منطقة عقبة جبر التنظيمية، مؤمن يحيى الأخرس (30 عاما)، عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا.

ويواصل الاحتلال إغلاق مداخل المدينة الرئيسية والأخرى الفرعية بحواجز عسكرية لليوم الرابع على التوالي، ويعيق حركة مركبات الإسعاف والمواطنين.

وفي محافظة القدس، اعتقلت شرطة الاحتلال الشابة التركية أوزغيجان موتلو (24 عاما)، من محيط مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك، لرفضها الابتعاد عن محيطه، واقتادتها بالقوة إلى خارج "الأقصى"، واحتجزتها في مركز تحقيق وتوقيف "القشلة".

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مهدي عياد من بلدة أبو ديس، جنوب شرق القدس المحتلة، بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال شابين بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في المدينة، وهما: ناجي محمود عطا، وحمزة برهم، في العشرينيات من عمرهما.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ربيع عزت جابر، بعد مداهمة منزله في ضاحية اكتابا شرق المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد زياد أنيس صوافطة (22 عاما) من المدينة، أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار، كما احتجزت الشاب فراس حسين أحمد دراغمة (23 عاما) لفترة من الوقت قبل الإفراج عنه.

وتواصل قوات الاحتلال تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا المقام على أراضي الأغوار لليوم الــ18 على التوالي.

وتقيم قوات الاحتلال حاجز الحمرا العسكري على مفرق طرق يربط مدن الضفة الغربية بالأغوار الوسطى والجنوبية والشمالية.

وتشمل الإجراءات إيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها، والتدقيق في البطاقات الشخصية لراكبيها، وإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.

قوات الاحتلال تقتحم تقوع وتداهم منزلا وتفتح النار صوب مركبة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وداهمت منزلا، وفتحت النار صوب إحدى المركبات.

وأفادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت تقوع وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز السام والصوت، حيث اندلعت إثر ذلك مواجهات مع المواطنين دون أن يبلغ عن اصابات.

وأضاف المصدر، أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن محمود العمور، وفتشته، كما أطلقت الرصاص صوب مركبة المواطن عرفات العمور وأصابتها وحطمت زجاجها .

الاحتلال يخطر بهدم منشآت سكنية في الأغوار الشمالية

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين هلال عادل دراغمة ومحمد عادل دراغمة من عين الحلوة في الأغوار الشمالية بهدم منشآتهما السكنية، خلال سبعة أيام.

كما أخطرت قوات الاحتلال بهدم منشآت سكنية للمواطن جعفر عبد الباسط بشارات في خربة حمصة التحتا بالأغوار الشمالية، تتألف من غرفتين سكنيتين جدرانهما من الطوب ومسقوفتين بألواح "الزينكو"، إضافة إلى حمام.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل قيد الإنشاء في منطقة عرب الطريفات بقرية النويعمة شمال المحافظة، يعود للشاب هاني زايد طريفات، وتبلغ مساحته حوالي 120 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص، علما أنها كانت قد هدمت منزل والده قبل شهر في المنطقة ذاتها.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويقيمون حظيرة أبقار بالأغوار الشمالية

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية عند أبوابه، وفي الساحات، فيما انتشرت شرطة الاحتلال داخل الأقصى وعند أبوابه.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال مصلّى باب الرحمة، وصادرت هويات المتواجدين فيه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلق عشرات المستوطنين حاجز "بيت إيل" المقام على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وأعاقوا حركة الدخول والخروج لمدينتي رام الله والبيرة، ومنعوا مركبات المواطنين من المرور بحماية من جنود الاحتلال، كما هاجم المستوطنون سيارة إسعاف ورشقوها بالحجارة.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال عدة طرق شمال مدينتي رام الله والبيرة، حيث أغلقت البوابة الحديدية المؤدية إلى مخيم الجلزون، ومنعت مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج من المنطقة.

كما أغلقت تلك القوات المنطقة الممتدة من عيون الحرمية شمال رام الله، حتى دوار عين سينيا، وجسر عين يبرود، وسط أزمة مرورية خانقة، وانتشار مكثف لجيش وشرطة الاحتلال، وتفتيش دقيق للمركبات.

ونصبت قوات الاحتلال حواجز قرب قرية النبي صالح، ومستوطنة عطيرت، ومستوطنة حلميش، شمال غرب مدينة رام الله، وتواجد مكثف قرب جسر دير دبوان، وعلى مداخل حزما وجبع شمال القدس.

كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل البيرة الشمالي، ما تسبب بأزمة مرورية في المكان.

وفي محافظة جنين، تجمهر عشرات المستوطنين عند شارع جنين -نابلس الرئيس، بحماية جنود الاحتلال، وأوقفوا مركبات المواطنين ومنعوها من المرور، ما أدى إلى عرقلة تنقلهم.

كما أعاد عدد من المستوطنين انتشارهم داخل مستوطنة "حوميش" المخلاة بالقرب من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين شمال الضفة الغربية.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أقام مستوطنون حظيرة أبقار في الساكوت بالأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن المستوطنين أقاموا حظيرة أبقار في الساكوت، وتركوا أبقارهم ترعى في المكان، معربا عن خوفه أن تكون هذه نواة لبؤرة استيطانية رعوية.

 

وهاجم مستوطنون بلدة قصرة جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن عددا من المستوطنين هاجموا منازل المواطنين في المنطقة الجنوبية الشرقية من بلدة قصرة، وتصدى لهم الأهالي.

وأضاف أن المستوطنين أطلقوا الرصاص صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

لا تتوفر نتائج حالياً