خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واقتحام للمسجد الأقصى واعتداءات للمستوطنين ومناقصات لبناء وحدات استيطانية

الثلاثاء 09 مايو 2023 12:13 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واقتحام للمسجد الأقصى واعتداءات للمستوطنين ومناقصات لبناء وحدات استيطانية
دائرة شؤون اللاجئين -9/5/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً من الضفة، وجرفت مشتلاً في القدس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى وهاجموا المزارعين جنوب نابلس.
 
اعتقال 22 مواطناً من الضفة
 
اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد ناصر عساكرة (٢٣عاما) من قرية العساكرة شرق مدينة بيت لحم، ومنير محمد تعامرة (٣٥ عاما) من قرية العروج شرقا، وصلاح موسى صباح (٢٦عاما).
 
كما اعتقلت الشبان: فادي عادل عطا الله (٢٥ عاما)، وأحمد سعيد صباح (٢٦ عاما)، وحمزة عوض عطا الله (٢٦ عاما)، وإبراهيم وجيه صباح (٢٦ عاما)، وجميعهم من قرية حرملة شرقا، وأمين سر حركة فتح في مخيم عايدة مروان فرارجة في الثلاثينات من عمره، وأحمد جمال حسان (٣٧ عاما) من شارع الصف وسط بيت لحم.
 
وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن قطش، بعد مداهمة منزله، في حي سطح مرحبا في مدينة البيرة، فيما اعتقلت المحرر محمد أحمد البرغوثي، بعد اقتحامها قرية دير أبو مشعل غرب المحافظة، حيث لم يمض على الإفراج عنه من سجونها سوى عشرة أيام بعد اعتقال دام أربعة عشر عاما.
 
كما اعتقلت الشابين أحمد الطيراوي، وعلاء سعيد نخلة بعد اقتحام منزليهما في مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله.
 
وبحسب شهود عيان، شهدت أماكن الاقتحام مواجهات محدودة مع قوات الاحتلال، التي انتشرت أيضا على أطراف قرى جفنا ودير ابزيع وكفر نعمة شمال رام الله.
 
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أسيد إبراهيم أبو بكر من يعبد، وعمار عبد الحكيم خلوف من برقين، بعد مداهمة منزلي ذويهما وسط مواجهات مع الأهالي، والمواطن مهند توفيق أبو بكر من بلدة يعبد أثناء مروره على حاجز برطعة العسكري.
 
كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أمين زيدان خازم، والد الشهيد نضال من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز عسكري نصبته على شارع جنين - نابلس، بالقرب من مستوطنة "شافي شمرون"، بعد تفتيش المركبة التي كان يستقلها مع الأسيرين المحررين جمال حويل، ومعاذ ستيتي، حيث قامت باحتجازهما لفترة، ثم أطلقت سراحهما.
 
وفي السياق ذاته، اقتحمت تلك القوات بلدة قباطية، وقريتي كفر قود، وبئر الباشا، وسيرت آلياتها في الشوارع والأزقة، ولم يبلغ عن اعتقالات.
 
وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر درويش (12 عاما) بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة العيسوية شرق المحافظة.
 
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن أبو حجلة (23 عاما)، بعدما داهمت منزل ذويه بمنطقة المخفية من المدينة وفتشته.
 
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة، واقتحمت مقام يوسف.
 
وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بدر زياد أبو هليل، بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة دورا جنوب المحافظة.
 
وفي السياق، فتشت قوات الاحتلال محلات تجارية في المنطقة الجنوبية من المدينة تعود للمواطن راتب وائل الفاخوري.
 
ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل مخيمات المحافظة وبلداتها، وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.
 
وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب كرم شهوان في العشرينيات من عمره، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة حبلة جنوب المحافظة.
 
وفي محافظة اريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الاثنين، شابا عند الجسر الإسرائيلي المؤدي إلى الأردن.
 
وقال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة لـ"وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت ابراهيم ناجح الكتيفي، من مخيم عقبة جبر بأريحا، وذلك عقب توقيفه على الجسر الإسرائيلي المؤدي إلى الأردن والتدقيق في هويته.
 
الاحتلال يطرح مناقصات لبناء 1,248 وحدة استيطانية ويجرف مشتلا شمال شرق القدس
 
جرفت سلطات الاحتلال مشتلا في بلدة حزما، شمال شرق القدس.
 
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حزما وجرفت مشتلا يقع بجانب الشارع الرئيس، ويعود لمواطن من عائلة صلاح الدين، بحجة عدم الترخيص.
 
وفي السياق، طرحت سلطات الاحتلال مناقصات جديدة لبناء نحو 1,248 وحدة استيطانية في القدس، وبيت لحم، والخليل، ومناطق شمال الضفة.
 
وبحسب المناقصات المنشورة، فإن هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة ستتوزع على مستوطنات: "بيتار عيليت" و"إفرات" و"كريات أربع"، و"معالي أفرايم"، و"كرني شمرون"، إلى جانب 89 وحدة في مستوطنة "غيلو" الواقعة غرب القدس المحتلة.
 
مستوطنون يقتحمون الأقصى ويهاجمون المزارعين جنوب نابلس
 
قاد الحاخام المتطرف يهودا غليك اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى المبارك على رأس مجموعة من المستوطنين، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وذلك لليوم الثاني على التوالي.
 
وأفادت مصادر محلية، بأن المتطرف غليك والمستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، فيما تولى هو تقديم شروحات حول "الهيكل" المزعوم.
 
وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد وضيقت عليهم.
 
وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون بحماية جيش الاحتلال المزارعين خلال عملهم في الأرض بمنطقة الصرارة من أراضي بلدة قريوت جنوب المحافظة، ومنعوا الأهالي من استكمال العمل في الأراضي.
 
كما هاجم مستوطنون المزارعين خلال عملهم في الأراضي في جالود بمنطقة خلة الوسطى، واعتدَوا عليهم، وأعطبوا إطارات أحد الجرارات الزراعية، واعتدَوا على المواطنين محمد فوزي حج محمد، وسلام سامي بالضرب.
 
الاحتلال يتوغل وسط قطاع غزة وبحريته تهاجم الصيادين جنوب القطاع
 
توغلت آليات وجرافات الاحتلال داخل أراضي المواطنين شرق مخيم المغازي شرق المحافظة الوسطى بقطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.
 
كما أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة وقنابل الإنارة والصوت تجاه مراكب الصيادين جنوب قطاع غزة.
 
وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في بحر محافظة رفح جنوب القطاع فتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر المحافظة وأجبرتهم على الانسحاب وترك عملهم.

لا تتوفر نتائج حالياً