خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى

الخميس 18 مايو 2023 12:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى
دائرة شؤون اللاجئين -18/5/2023- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب عدد من المواطنين بالرصاص والاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة الشرقية من نابلس، واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنا غالبيتهم من سلفيت، ونفذت جرافات الاحتلال عمليات هدم في القدس وقلقيلية، واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، فيما حوّل الاحتلال القدس لثكنة عسكرية تمهيدا لمسيرة الأعلام الاستفزازية، واستولى مستوطنون على بئر مياه وأتلفوا أشتالا من الزيتون ومحاصيل زراعية في مسافر يطا، وهاجمت بحرية الاحتلال مراكب الصيادين شمال القطاع.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال

أصيب ستة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، و80 مواطنا بحالات اختناق جراء الغاز السام، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، مقام يوسف شرق مدينة نابلس.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، إن مواطنا أصيب بالرصاص الحي في منطقة الظهر ونُقل إلى المستشفى، إضافة إلى خمسة مواطنين آخرين بالرصاص "المطاطي"، عولجوا ميدانيا خلال اقتحام الاحتلال المنطقة الشرقية من نابلس.

من جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طوباس، وإثر ذلك اندلعت مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما سرقت قوات الاحتلال مصاغا ذهبيا ومبلغا ماليا، وفتشت عدة منازل في مدينة الخليل.

وأفاد الزميل الصحفي رائد نظمي الأطرش، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزله ومنازل ذويه وأشقائه تامر، وعماد، ومحمد، وحطمت محتوياتها، وعاثت فيها خرابا.

وأضاف أن قوات الاحتلال استجوبت والده وأفراد عائلته، تحت تهديد السلاح، وسرقت هاتفه المحمول، ومصاغ ذهبي لزوجته يقدّر بـ200 غم، و3 آلاف شيقل من والدته.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دير إبزيع غربا، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين في شوارع البلدة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 11 مواطنا، غالبيتهم من محافظة سلفيت.

فمن محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال ثمانية مواطنين وهم: صهيب حسن بلاسمة، ومحمد بلال عبد الرحيم الهرش، وأحمد بلال عبد الرحيم عزريل، وعبد الكريم معزوز عبد الكريم الطقطق، والأشقاء: كرم، ومجد وينال نضال عبيد، ومحمد ملهم يونس.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد عزيز عابد (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في مدينة البيرة.

ومن محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمود فواز نواهضة، وحمزة ناصر زيود، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في بلدتي اليامون والسيلة الحارثية.

عمليات هدم في القدس وقلقيلية

وهدمت آليات الاحتلال بناية سكنية في حي واد قدوم ببلدة سلوان، جنوب القدس بذريعة عدم الترخيص، تؤوي 50 شخصا من عائلة الحسيني.

وكانت سلطات الاحتلال قد سلّمت عائلة الحسيني قرارا لإخلاء المنزل، تمهيدا لهدمه، في عام 2018. 

وأجبرت سلطات الاحتلال، المواطن ضياء هشام أبو دهيم على هدم منزله في بلدة جبل المكبر بمدينة القدس ذاتيا، وإلا فستحمله تكاليف الهدم.

كما هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في أراضي قرية النبي إلياس شرق قلقيلية، مساحتها 80 مترا مربعا، تعود للمواطن حامد فضل نزال بحجة البناء دون ترخيص.

وسلمت إخطارا بهدم محل تجاري في بلدة دير بلوط غرب سلفيت، يعود للمواطن أحمد خليل عبد الله.

وفي محافظة جنين، شرعت بإقامة مقطع من جدار الفصل العنصري، على أراضي قرية الجلمة، على أرض محاذية لما يسمى بمعسكر الجلمة، تعود للمواطن صالح أبو فرحة. 

مستوطنون يستولون على بئر مياه ويتلفون أشتالا من الزيتون ومحاصيل زراعية في مسافر يطا

استولى مستوطنون على بئر مياه، وأتلفوا أشتالا من الزيتون ومحاصيل زراعية للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن مجموعة من المستوطنين استولت بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي على بئر مياه في منطقة مغاير العبيد بمسافر يطا، ومنعت المواطنين من الوصول إليها، وري أغنامهم، وأتلفت 120 شتلة زيتون، وما يقارب 50 دونما من المحاصيل الزراعية التي تعود ملكيتها لعدد من المواطنين، عرف منهم: سلامة مخامرة.

وفي منطقة "فتح سدرو" القريبة من تجمع الزويدين شمال المسافر، أطلق المستوطنون أغنامهم في أراضي المواطنين، وأتلفوا 50 دونما من محاصيل القمح والشعير، تعود ملكيتها للمواطن فريد الحمامدة.

وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال مدرسة شعب البطم الأساسية، وقامت بإزالة الأعلام الفلسطينية عن المدرسة، واستولت عليها.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى والاحتلال يحوّل القدس لثكنة عسكرية

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية شرطة الاحتلال، وكثّفوا انتهاكاتهم منذ الصباح الباكر لحرمة المسجد على شكل مجموعات متتالية، وأدَّوا طقوسا تلمودية عند الأبواب وفي الساحات، وعزّزت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

وفي سياق متصل، حوّلت سلطات الاحتلال مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية، بذريعة تأمين "مسيرة الأعلام" الاستفزازية، التي تنوي الجمعيات الاستيطانية تنظيمها يوم غد الخميس، ودفعت بأكثر من 3 آلاف شرطي إلى المدينة، ونصبت حواجز على الطرقات، فيما أعلنت أنها ستغلق محاور رئيسة وتدفع بالمزيد من عناصر شرطتها إلى المدينة.

بحرية الاحتلال تهاجم مراكب الصيادين شمال القطاع

هاجمت زوارق بحرية الاحتلال مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود بحرية الاحتلال هاجموا بالرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدة بيت لاهيا ومنطقة الواحة، وأجبروهم على مغادرة البحر عنوة.

لا تتوفر نتائج حالياً