خبر : الحكومة التركية تدعم برنامج التعليم بالأونروا في الأردن من خلال الوكالة التركية للتعاون والتنسيق

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 09:04 ص بتوقيت القدس المحتلة

الحكومة التركية تدعم برنامج التعليم بالأونروا في الأردن من خلال الوكالة التركية للتعاون والتنسيق
دائرة شؤون اللاجئين -24/9/2019- قامت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) بتدشين مدرسة إناث مخيم عمان الجدي الإعدادية الأولى والثانية التابعة للأونروا وذلك بعد انتهاء أعمال التجديد والتأثيث الشاملة في المدرسة.

وحضل حفل التدشين وزير الثقافة والسياحة التركي معالي السيد محمد نوري إرسوي ورئيس وكالة تيكا السيد سيركان كايلار والسفير التركي لدى الأردن سعادة السيد مراد كاراغوز والقائم بأعمال نائب المفوض العام للأونروا السيد كريستيان ساوندرز ومدير شؤون الأونروا في الأردن السيد محمد أدار وذلك بحضور المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية وطلبة ومعلمي المدرسة.

ولدى حديثه خلال الحفل، قال معالي السيد محمد نوري إرسوي وزير الثقافة والسياحة التركي بأن "تركيا ستواصل الوقوف من أجل الشعب الفلسطيني وتحقيق الاستقرار والسلام في فلسطين"، مضيفا بأن "مكتب تيكا في الأردن قد تم تأسيسه في عام 2015 ويقدم الخدمات في مختلف المجالات بما في ذلك التعليم والزراعة والصحة. وشدد معالي الوزير على أن تيكا تولي عناية كبيرة لقطاع التعليم وتؤمن بأن التعليم هو القطاع الأكثر تأثيرا في تقدم وتنمية المجتمع.

وبالنيابة عن الأونروا، أعرب السيد كريستيان ساوندرز عن شكره لتركيا على التبرع السخي بالقول: "تود الأونروا أن تقدم الشكر العميق لتركيا على مساندتها لاجئي فلسطين، والذي كان أحدثها العمل على تجديد هذه المدرسة وتأمين غرف صفية معاد تجديدها للطلبة إلى جانب توفير أثاث للدخول في العام الدراسي 2019-2020". وأضاف ساوندرز بأن مثل هذا الدعم يأتي في وقت حرج مسلطا الضوء على العجز المالي الذي تواجهه الوكالة في الوقت الحالي. وشدد ساوندرز على أهمية الدعم التركي للاجئي فلسطين في الأردن مؤكدا على دوره في حماية الحق في التعليم لطلبة الأونروا.

وفي عام 2018، وقعت الأونروا والوكالة التركية للتعاون والتنسيق اتفاقية لتجديد مدرسة إناث مخيم عمان الأولى والثانية التابعة للأونروا في مخيم عمان الجديد المعروف محليا باسم مخيم الوحدات والذي يستضيف أكثر من 58,000 لاجئ من فلسطين فوق أرض تبلغ مساحتها 0,48 كيلومتر مربع.

وفي الأول من أيلول 2019، عاد حوالي 120,000 طالب وطالبة إلى 169 مدرسة تابعة للأونروا في الأردن وذلك بالرغم من التحديات المالية التي تواجه الوكالة. ومن خلال الدعم الذي قدمه الشركاء مثل تركيا ووكالة تيكا، استمرت الأونروا بتقديم خدمات نوعية في مجالات التعليم والصحة للاجئي فلسطين، ما يرسل رسالة قوية إلى العالم.

لا تتوفر نتائج حالياً