خبر : الأونروا تستضيف فعالية جانبية في الجلسة الخامسة والستين للجنة الأمم المتحدة الخاصة بوضع المرأة: النساء بوصفهن عامل تغيير في غزة

الأربعاء 24 مارس 2021 10:05 م بتوقيت القدس المحتلة

الأونروا تستضيف فعالية جانبية في الجلسة الخامسة والستين للجنة الأمم المتحدة الخاصة بوضع المرأة: النساء بوصفهن عامل تغيير في غزة
دائرة شؤون اللاجئين -24/3/2021- استضافت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم فعالية جانبية افتراضية بمناسبة انعقاد الجلسة الخامسة والستين للجنة الخاصة بوضع المرأة وذلك تحت عنوان "النساء بوصفهن عامل تغيير في قطاع غزة". وألقت الفعالية الضوء على ثلاث نساء بارزات في مناصب قيادية بغزة، وذلك بحضور  ما يزيد على 700 شخص.

وقامت كل من الدكتورة رحاب القوقا مدير صحة منطقة غزة في دائرة الصحة بالأونروا والسيدة راوية حلس مدير مركز تدريب غزة التابع للأونروا ببيان كيف أن تعيينهن في مناصب قيادية في الأونروا يقود إلى التغيير نحو المساواة بين الجنسين في الأونروا. بدورها، أكدت السيدة إيمان عاشور الخبيرة في مجال الطاقة المتجددة على إمكاناتها، بوصفها رئيسا تنفيذيا وامرأة، في بناء القدرات المحلية وبث الأمل والثقة في قطاع الطاقة الشمسية في غزة.

وأظهر المتحدثات الثلاث التأثير الذي يمكن أن تحدثه القيادات النسائية القوية من خلال تعزيز صمود مجتمعاتهن في ضوء السياق الإنساني المزري لقطاع غزة الذي يدخل الآن عامه الرابع عشر من الحصار. كما قمن بالتأكيد على تفانيهن في خلق بيئة مواتية وشاملة في غزة، موضحات كيف يمكن أن يكن مصدر إلهام قوي للفتيات والنساء من حولهن. وحسبما قالت الدكتورة القوقا، فإن "القادة يصبحون عظماء ليس لأن لديهم القوة بل لأن لديهم القدرة على تمكين الآخرين".

من جهته، سلط ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا في غزة الضوء على جهود الوكالة في تمكين النساء والمساهمة في مساواة النوع الاجتماعي. وأدار الفعالية السيدة جريتا غونارسدوتير مدير مكتب تمثيل الأونروا في نيو يورك. خلال النقاش مع المتحدثات، تمت مناقشة آثار انقطاع التيار الكهربائي أيضا، مع إبراز الصعوبات الإضافية التي يواجهها الأشخاص في غزة في المهام اليومية مثل حفظ الطعام بدون ثلاجات أو تبريد منازلهم في أشهر الصيف الحارة. وأكد المتحدثون جميعا على أهمية قيام المجتمع الدولي بدعم التنمية المستدامة والشاملة في غزة، مع التركيز على الدور القيم للتعليم في تمكين المرأة.

وتعد اللجنة الخاصة بوضع المرأة الهيئة الحكومية الدولية الرئيسة المكرسة حصريا لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. تعقد الدورة الخامسة والستون للجنة في الفترة من بين 15 إلى 26 آذار 2021، ويحضرها ممثلو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكيانات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية.

وتجدر الإشارة إلى أن التنمية الاقتصادية في غزة تعاني منذ سنوات من المعوقات السياسية والقانونية واللوجستية. وفي هذا السياق، تميل النساء إلى التعرض لهشاشة اقتصادية أكبر. إن مشاركة النساء في المناصب القيادية في المكاتب الإقليمية للأونروا وتفاني الوكالة للمساواة بين الجنسين يهدفان إلى تمكين المزيد من النساء والفتيات اللاجئات من فلسطين وإلى تحقيق التغيير من خلال بناء بيئات متساوية وشاملة.

لا تتوفر نتائج حالياً