خبر : تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا

الأربعاء 26 مايو 2021 12:16 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا
دائرة شؤون اللاجئين -26/5/2021-  تواصلت ردود الأفعال المنددة بالعدوان الإسرائيلي على شعبنا في كافة الأرض الفلسطينية، وبالمجازر التي ارتكبت في قطاع غزة، والانتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في الاراضي الفلسطينية.

500 ديمقراطي يوقعون رسالة تحث بايدن على محاسبة إسرائيل وحماية الفلسطينيين

وقع أكثر من 500 ديمقراطي على رسالة تطالب الرئيس الأميركي جو بايدن ببذل المزيد لحماية حقوق الإنسان الفلسطيني، ومحاسبة إسرائيل على العدد غير المتناسب للقتلى خلال التصعيد الأخير.

وذكرت صحيفة "الواشنطن بوست"، أنه تم التوقيع على الرسالة من قبل الموظفين والمنظمين الذين عملوا في مقر الحملة الوطنية للرئيس بايدن، في اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي وفي 22 ولاية، بما في ذلك الولايات المتأرجحة في ويسكونسن، وبنسلفانيا، وجورجيا، وميشيغان، وأريزونا، وغيرها.

وقالت موظفة أميركية من أصول فلسطينية، مديرة التنظيم الرقمي للحزب الديمقراطي في ويسكونسن خلال دورة 2020 هبة محمد، في بيان لصحيفة واشنطن بوست: "يجب على الرئيس بايدن أن يفعل ما هو أفضل... وقف إطلاق النار في حملة القصف الأخيرة هذا مرحب به، لكن معاناة الفلسطينيين مستمرة لأنه لم يكن هناك وقف للحصار الإسرائيلي لغزة، وضم الأراضي في الضفة الغربية، والاعتقالات والمداهمات الجماعية، والتطهير العرقي، والاحتلال غير القانوني، و73 عاما من انتزاع الملكية من الفلسطينيين".

وبينما تشيد الرسالة بجهود بايدن الأخيرة للتوسط في سلام مؤقت، يدعو الموقعون الإدارة إلى مطالبة الحكومة الإسرائيلية بإنهاء التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، والانضمام إلى الحلفاء الدوليين في الضغط من أجل إنهاء الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي، والسماح بإجراءات إنسانية في غزة لتسهيل عمليات الإخلاء الطارئة و "دعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

بدوره، أدان ماتان آراد نيمان وهو موظف أميركي إسرائيلي ومؤلف مشارك للرسالة كان يعمل منظما في ولاية أريزونا، الإدارة لاستمرارها في بيع الأسلحة لإسرائيل، مشيرا إلى بيع الأسلحة المقترح بقيمة 735 مليون دولار والذي وافقت عليه إدارة بايدن مؤخرا.

وقال: "بصفتي أميركيا إسرائيليا فخورا بالمساعدة في انتخاب بايدن في أريزونا، أشعر بالرعب من الكابوس اليومي المتمثل في الاحتلال والفصل العنصري".

وأضاف نيمان أن "التقاعس الأميركي عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية، وكل ذلك بينما تواصل الإدارة بيع الأسلحة لإسرائيل، لا يساعد عائلتي في إسرائيل أو يحافظ على سلامتهم".

 

مطالبة أمين عام الأمم المتحدة بنشر تقرير الأسكوا الذي يدين إسرائيل بجريمة الفصل العنصري

خاطبت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن العدوان الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة، مبينة أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للقمع الممنهج وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين يقوم على أساس نظام الفصل العنصري.

وطالبت الشبكة في بيان، اليوم، غوتيريش بضرورة إعادة النظر في سحب تقرير الأسكوا الصادر في شهر آذار عام 2017، والذي يؤكد أن دولة الاحتلال الإسرائيلي قد أسست لنظام أبرتهايد يهيمن على الشعب الفلسطيني بأجمعه، وأن الوقائع والأدلة تثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن إسرائيل بسياساتها وممارساتها مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري (أبارتايد) كما تعرفها مواد القانون الدولي، وهو الأمر الذي تم تأكيده مؤخراً في تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الذي صدر في نيسان الماضي، حيث بين التقرير بأن ممارسات دولة الاحتلال قد تجاوزت جرائم الفصل العنصري والاضطهاد.

يذكر أنه بضغوط من الولايات المتحدة الأميركية تم سحب تقرير الأسكوا بعد نشره بيومين كونه يدين إسرائيل بجريمة الفصل العنصري، ما أدى في حينه بتقديم ريما خلف الأمينة العامة للأسكوا استقالتها.

ووقع المخاطبة المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، رئيس الشبكة العربية، عصام يونس ممثلاً عن 15 مؤسسة وطنية عربية لحقوق الإنسان، كون الهيئة المستقلة ترأس الشبكة في دورتها الحالية.

وقال المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار الدويك، إن مخاطبة الأمين العام للأمم المتحدة تأتي في سياق التحركات التي أقرتها الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في اجتماعها الأخير الذي عقدته خلال فترة العدوان الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة، وممارسات الاحتلال القمعية في القدس المحتلة والضفة الغربية وعموم فلسطين، بهدف مناصرة ودعم القضية الفلسطينية على المستوى الدولي والأممي.

وفد من السفراء العرب يلتقي مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي

التقى وفد من السفراء العرب لدى بلجيكا، اليوم، مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش، وأطلعه على تطورات القضية الفلسطينية.

وضم الوفد سفراء كل من: مصر، والأردن، ولبنان، والجامعة العربية، برئاسة سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا.

واستعرض السفير الفرا آخر التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والشيخ جراح والضفة الغربية، كما تطرق إلى حجم الدمار الهائل في قطاع غزة بعد العدوان الأخير، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى العمل على لجم إسرائيل والضغط عليها لإيقاف انتهاكاتها اليومية في مدينة القدس الشرقية ورفع الحصار عن حي الشيخ جراح.

من جانبه، أكد لينارتشيتش موقف الاتحاد الأوروبي بدعم حل الدولتين، وأشار إلى تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة طارئة وفورية تقدر بـ 8 ملايين يورو، ليصل بالتالي حجم المساعدات الطارئة التي تقدمها المفوضية الأوروبية لفلسطين هذا العام إلى 34 مليون و400 ألف يورو.

وأضاف أن مبلغ 8 ملايين يورو سيتم إدخاله بسرعة، بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسسات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي كلف مبعوثه الجديد لعملية السلام سفين كوبمانس، بالتوجه فورا إلى المنطقة وعمل تقييم موضوعي، ومساعدة الأطراف في الانخراط بمفاوضات جدية وفعالة تفضي إلى حل سياسي شامل.

وقد ثمن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي هذا الدعم.

لا تتوفر نتائج حالياً