خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وإصابات وإخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين

الخميس 17 فبراير 2022 10:07 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات وإصابات وإخطارات بالهدم واعتداءات للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -17/2/2022-  واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل طفلا في بيت لحم، وأخطر بهدم مدرسة شرق رام الله ومنزلا جنوب القدس وفي مسافر يطا، ومقبرة في بلدة أذنا غرب الخليل، ومنشآت زراعية قرب طوباس، وجرف أراضي زراعية جنوب نابلس، وواصل اعتداءاته على سكان حي الشيخ جراح.

وسلجت إصابات واعتقالات خلال مواجهات مع الاحتلال، واقتلع مستوطنون اشتالا في برقة شمال نابلس  و50 شجرة زيتون قرب كفر الديك بسلفيت، وواصلوا اعتداءهم على رعاة الأغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم.

 

مستوطنون يقتلعون أشجار ويعتدون على المواطنين ويقتحمون الأقصى

اقتلع مستوطنون اشتالا في برقة شمال نابلس، و50 شجرة زيتون قرب كفر الديك بسلفيت، وواصلوا اعتداءهم على رعاة الأغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم، واعتدوا بالضرب على شاب في الأغوار الشمالية، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى.

اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته برفقة حاخامات قدموا شروحا مزورة حول أسطورة الهيكل المزعوم.

ولاحق مستوطنون يمتطون الخيول، اليوم، الرعاة شرق خربة مكحول بالأغوار الشمالية، واعتدوا عليهم، وطردوهم ومواشيهم من مراعيهم.

وأقدم مستوطنون على اقتلاع وتكسير 50 شجرة زيتون تعود ملكيتها للأخوين كنعان وجهاد الديك، وتخريب غرفة زراعية، وتجريف وتدمير عبّارات تصريف المياه شمال بلدة كفر الديك غرب محافظة سلفيت.

وفي نفس السياق قال رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي: "إن جرافات الاحتلال الاسرائيلي قامت بتدمير وتجريف عبارات تصريف المياه في منطقة أم حنون، ومنطقة سوسية شمال البلدة، وإغلاق الطريق المؤدية لأراضي المواطنين بالسواتر الترابية، موضحا أن إغلاق الطريق يعيق حركة المواطنين في الوصول لأراضيهم.

وأضاف ناجي، أن اعتداءات المستوطنين طالت الغرف الزراعية للمواطنين، حيث قاموا بتكسير وتدمير غرفة زراعية تعود ملكيتها للمواطن عمار نايف الديك في منطقة عرعرة شمال البلدة، مشيرا إلى أن المنطقة الشمالية تتعرض لهجمة غير مسبوقة من قبل الاحتلال، وذلك من أجل الاستيلاء على المزيد من أراضي المواطنين لصالح توسعة مستوطناتها المقامة على أراضي المواطنين.

واعتدى مستوطنون، على شاب شرقي خلة مكحول بالأغوار الشمالية. وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين اعتدوا على الشاب علي مؤيد اصبيح، من قرية تياسير خلال تواجده إلى الشرق من خلة مكحول بالأغوار، وقام أحد المستوطنين والذي كان يمتطي جوادا بملاحقة الشاب وضربه ما أدى لإصابته برضوض وكدمات.

وواصل المستوطنون، اعتداءهم على رعاة الأغنام في قرية كيسان شرق بيت لحم. وقال الناشط في مجال مقاومة الجدار والاستيطان أحمد غزال لـ"وفا"، إن مستوطني "معالي عاموس" المقامة على أراضي المواطنين، جددوا اعتداءهم على رعاة الأغنام سماهر مصطفى عبيات (38 عاما)، وعطا الله إبراهيم عبيات (45 عاما) وهو مريض، والشقيقتين فاطمة محمد عبيات، ونايفة في الثلاثينيات من عمرهما، بالأيدي، وإطلاق الكلاب عليهم وعلى أغنامهم، كما احتجزوا المواطن محمد عبيد الله عبيات.

واقتلع مستوطنون، نحو 300 شتلة ما بين حرجي وزيتون من أراضي بلدة برقة شمال غرب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن الأهالي اكتشفوا اليوم الأربعاء، اقتلاع نحو 300 شتلة من أشجار حرجية وزيتون جرى زراعتها في منطقة القصور في بلدة برقة.

 

اخطارات بهدم ووقف بناء وتجريف أراضي في أرجاء الضفة

أخطرت قوات الاحتلال بهدم منشآت زراعية في قرية عاطوف جنوب شرق طوباس، وأفاد رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد لله بشارات، بأن قوات الاحتلال أخطرت بهدم بركة مياه للمواطن نظير بشارات، بسعة 500 متر مكعب، وبركة مياه أخرى بسعة 1000 متر مكعب، و"كرفان" سكني مساحته 40 مترا مربعا، ومخزن لحفظ المواد الزراعية مساحته 120 مترا مربعا.

وسلمت قوات الاحتلال اخطارا يقضي بوقف العمل وهدم مقبرة في بلدة اذنا غرب الخليل. وقال مدير العلاقات العامة في بلدية اذنا عبد الرحمن طميزي، إن قوات الاحتلال سلمت اخطارا يقضي بوقف العمل في مقبرة عائلة عواد في منطقة الراس القريبة من جدار التوسع العنصري غرب البلدة.

وسلمت قوات الاحتلال مواطنا إخطارا يقضي بوقف البناء في منزله، وأجرت مسحا لأراضي المواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل. قال منسق اللجان الوطنية والشعبية راتب جبور، إن قوات الاحتلال سلمت المواطن سامر الجعبري، إخطارا يقضي بوقف البناء في منزله في منطقة "بيروق"، علما أنها هدمته العام الماضي بحجة عدم الترخيص.

وسلمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، عائلة في جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، إخطاراً بهدم منزلها. وأفادت مراسلتنا في القدس أن طواقم بلدية الاحتلال سلمت المقدسي إيهاب الحصيني أمرًا بهدم منزله في بلدة جبل المكبر، وأمهلته 21 يومًا لتنفيذ عملية الهدم، أو أن تقوم آلياتها بهدمه، وتغرمه بتكاليف الهدم.

وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي المواطنين في بلدتي قصرة وجوريش جنوب نابلس. وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال تقوم بأعمال التجريف في أراضي شمال شرق قصرة، وبلدة وجوريش بهدف توسيع مستوطنة "مجدولين" المقامة على أراضي المواطنين.

واخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بهدم مدرسة "راس التين" الأساسية الواقعة في تجمّع "راس التين" البدوي شرق رام الله، خلال 14 يومًا.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال علّقت اخطار الهدم على أبواب المدرسة، رغم عدم وجود قرار من المحكمة بالهدم، مضيفة أن محامين يتابعون القضية من أجل منع هدم المدرسة.

 

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة بينهم طفل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطنا من الضفة.

في الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين، وهم: المسن ربحي أحمد ربعي (65 عاماً)، والشاب أسامة فضل أحمد ربعي (33 عاماً)، من قرية التوانة، ويوسف عبد الفتاح الطيط (23 عاماً) من بيت أمر.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين نظام جميل عمور، والأسير المحرر زهير راشد الأحمد من قرية رمانة، ومروان صالح شريم من قرية جبع، ومحمد علي ابو الرب، ومحمد حسين فارس كميل من بلدة قباطية.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود علي حامد عويس (37 عاما)، من قرية اللبن الشرقية، وأيوب حماد حمايل، وأدهم غالب أبو زيتون من بلدة بيتا.

واعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الأربعاء، طفلا في مدينة بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لمراسلنا، بأن الاحتلال اعتقل وسيم جهاد ابو ذريع (15 عاما)، لافتا إلى أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي لبيت لحم.

 

اقتحامات ومداهمات وإصابات في عدد من أحياء الضفة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدة بلدات وقرى في محافظة بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جبل الموالح وسط بيت لحم، وداهمت منازل: الاسير المحرر حسن نواورة، ووليد حمدان الصلاحات، واحمد برهان ضراغمة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وداهمت منزل المواطن محمد يونس ثوابتة، وفتشته وعبثت بمحتوياته.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مناطق العساكرة، وجناتا، ورخمة، وبيت تعمر، وبيت فالوح، شرق بيت لحم دون ان يبلغ عن اعتقالات.

وحشدت قوات الاحتلال عشرات الجنود المشاة قرب خيام المواطنين في عين الحلوة بالأغوار الشمالية؛ توطئة لإجراء تدريبات عسكرية. وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن الاحتلال حشد العشرات من القوات الراجلة قرب خيام المواطنين، بغية البدء بتنفيذ تدريبات عسكرية، ما أثار الرعب بين المواطنين خصوصا الأطفال والنساء.

وأصيب، عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة بيت لحم.وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان لـــــ"وفا"، بأن مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وجددت قوات الاحتلال والمستوطنون، اعتداءهم على المواطنين والمتضامنين في حي الشيخ جراح شرق مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء.

وأزالت قوات الاحتلال "المكتب الرمزي" الذي وضعه الناشط المقدسي محمد أبو الحمص عقب الاعتداء عليه. وأفادت مراسلتنا في القدس بأن عناصر من شرطة الاحتلال لاحقت النشطاء والمتضامنين المتواجدين في حي الشيخ جراح لإسناد الأهالي، واعتدت عليهم بالضرب والدفع، وسط فرض حصار وإغلاق على الحي.

لا تتوفر نتائج حالياً