خبر : تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات وعربدة للمستوطنين

الخميس 21 يوليو 2022 09:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات وعربدة للمستوطنين
دائرة شؤون اللاجئين -21/7/2022- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب شاب إصابة خطيرة برصاص الاحتلال في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من أرجاء الضفة واستهدفت الصيادين في قطاع غزة، وجدد المستوطنون اقتحامهم للأقصى، وتجمعوا واعتدوا على المواطنين في محافظات نابلس ورام الله والبيرة وسلفيت.

إصابة شاب واعتقال 9 مواطنين

وأصيب شاب بإصابة خطيرة برصاص الاحتلال، واعتقل أربعة آخرون في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر امنية لـ"وفا"، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة، حيث اندلعت مواجهات مع المواطنين اطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة شاب بالرصاص الحي.
وأوضحت مصادر طبية في مستشفى بيت جالا الحكومي، أن الشاب اصيب برصاصة في البطن احدثت تهتكا في الكبد قبل ان تنفذ من الظهر وأنه يخضع الآن لعملية جراحية في الصدر.
وأضاف المصدر، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة مواطنين آخرين خلال اقتحامها المخيم، وهم: علي مصلح (48 عاما)، ونجله محمد (20 عاما)، ومحمد كاظم أبو عجمية (21 عاما)، وهيثم موسى أبو عجمية (55 عاما)، وذلك بعد ان داهمت منازلهم وعبثت بمحتوياتها.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين خلال حملة دهم وتفتيش نفذتها في بلدة دورا جنوب الخليل.

وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال داهمت منطقة كنار في بلدة دورا، واعتقلت المواطن والأسير المحرر نايف الرجوب (64 عاما)، كما داهمت عددا من الاحياء في البلدة واعتقلت الأسيرين المحررين كامل جاسر اقطيل (31 عاما)، وايمن سلامة الدرابيع.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة ترقوميا شمال غرب الخليل، واعتقلت المواطن خالد محمد ابو حلتم بعد مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

كما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على "باجر" لأحد المواطنين بعد نصبها حاجزا عسكريا عند مدخل بلدة بني نعيم شرق الخليل، حيث فتشت مركبات المواطنين ودققت أوراقهم الثبوتية.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا، لم تعرف هويته بعد، من مخيم شعفاط شمال شرق القدس. كما اقتحمت قوات الاحتلال المخيم، وداهمت عددا من المحلات التجارية فيه، وفرضت غرامات مالية بحق اصحابها.

استهداف الصيادين في غزة واقتحامات وإغلاقات وحواجز عسكرية في الضفة

وفي المحافظات الجنوبية، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر شمال قطاع غزة، وتجاه الأراضي الزراعية شمال شرق خان يونس جنوب القطاع.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظة شمال القطاع لاحقت مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدتي جباليا وبيت لاهيا شمالا وسط إطلاق للنار وقنابل الغاز المسيل للدموع، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عنوة.

كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شمال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل ما يسمى موقعي "كيسوفيم العسكري والأحراش"، فتحوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه الأراضي الزراعية شرق بلدة القرارة وأجبروا المزارعين على ترك مزارعهم والانسحاب منها.

وفي محافظة سلفيت، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخل بلدة كفل حارس شمال محافظة سلفيت، ببوابة حديدية.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الرئيسية للبلدة، ومنعت دخول المواطنين إليها أو الخروج منها.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اقتحمت قوات الاحتلال منطقتي عاطوف والرأس الأحمر جنوب شرق طوباس وصورت بعض المنشآت.

وقال رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر عبد الله بشارات، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة "أم الكبيش"، ثم اقتحمت الرأس الأحمر، وشرعت بتصوير أربع خيام للمواطنين، ووضعت علامات في مناطق قريبة من الشارع الرئيس لقرية عاطوف.
وفي محافظة جنين، نصبت قوات الاحتلال عددا من الحواجز العسكرية جنوب وشمال شرق جنين، وكثفت من تواجدها العسكري في المنطقة.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية متنقلة على شارع جنين نابلس، وفي محيط بلدتي عرابة ويعبد ومدخل قرية مركة والشارع الالتفافي، ودققت في بطاقات المواطنين.

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري وتسيير آلياتها العسكرية في محيط قرى وبلدات فقوعة، وبيت قاد، وجلبون، ودير أبو ضعيف، وأم التوت، وبير الباشا، وعنزة، وكفيرت، وعرابة، ويعبد، ومركة، والزاوية، وعجة، وصانور.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" وآخرون يعربدون في محافظات سلفيت والخليل ورام الله

واقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وفي محافظة سلفيت، تجمع مئات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مداخل وطرق بلدات وقرى غرب مدينة سلفيت.

وذكر رئيس مجلس قروي حارس عمر سمارة لـ "وفا" بأن مئات من المستوطنين تجمعوا في منطقة "خلة حديدة" غرب القرية على الطريق المؤدية للقرى والبلدات الغربية من محافظة سلفيت.

وأضاف أن مجموعات أخرى من المستوطنين تجمعوا في منطقة "خلة الشايب" جنوب غرب القرية، في سياق متصل، ذكرت مصادر محلية لـ "وفا" بأن مجموعة من المستوطنين تجمعوا عند المدخلين الشرقي والغربي لبلدة بروقين غرب سلفيت.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن تجمعات المستوطنين جاءت نتيجة مخططات ودعوات من قبل جمعيات استيطانية، لإقامة بؤر استيطانية جديدة على أراضي محافظة سلفيت.

وفي محافظة الخليل، نصب مستوطنون عدد من الخيام على أراضي المواطنين بالقرب من مستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين هاجموا أراضي المواطنين في منطقة البقعة المحاذية لمستوطنة "كريات أربع"، ونصبوا عدة خيام على ارض تعود لعائلة جابر تمهيدا لاستيلاء عليها وإقامة بؤرة استيطانية جديدة هناك.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخل قرية برقة بالمكعبات الاسمنتية، وسط انتشار كثيف للمستوطنين على طول ما يسمى "شارع 60" المقام على أراضي المواطنين شرق رام الله.

وفي سياق متصل، تجمع مستوطنون آخرون في أراض لقرى غرب رام الله بهدف السيطرة عليها وإقامة بؤر استيطانية.

وتجمع مستوطنون عند مدخل قرية بيتللو حاملين أعلام الاحتلال، كما اقتحم مئات المستوطنين أراض قرب قرية اللبن الغربي غرب رام الله، بعد أن أحضروا حافلات ومركبات إلى المكان بحماية قوة من جيش وشرطة الاحتلال.

واعتدى مستوطنون على مواطنين قرب دوار "عين أيوب" غرب رام الله، في الوقت الذي نصبت فيه قوات الاحتلال حواجز عسكرية في محيط المكان من جهة قرية دير نظام شمالاً.

لا تتوفر نتائج حالياً