مخيم عسكر

الأحد 21 مارس 2010 10:51 ص بتوقيت القدس المحتلة

مخيم عسكر

إلى الشرق من نابلس يمتد بمساحته الضاربة في عمق الألم الفلسطيني منذ ما يزيد على النصف قرن  وأكثر اكتوى فيها اللاجئون بنار الجوى ومذاق النوى والاغتراب وهم يعبرون مسافات الدرب الطويل من عهد الخيمة إلى عصر الثورة لكنهم يرفضون أن تتحول قصتهم إلى حكاية إنسانية تستجدي عطف الوكالة وبطاقة التموين ومرارة الانتظار بطوابير الإعانات  ولسان حالهم يجلد ضمير الإنسانية بصوته المدوي " نحن قوم لو أذلهم النوى..... من غير خبز بلادهم لا يشبعوا". عسكر.. حكاية لاجئ يسير عبر الزمن ليعود للوطن إن لم يكن هو من المؤكد أولاده أو من ينتج من ذريته الفلسطينية الأصيلة ..

الموقع ..

 يقع مخيم عسكر بفرعية الجديد والقديم إلى الشرق من مدينة نابلس , يقع مخيم عسكر داخل حدود بلدية نابلس شمال شرق المدينة ويقع على الطريق المؤدية إلى وادي البادان وغور الأردن ويبعد عن مركز المدينة 5كم مربع.يحده من الشمال حي المساكن الشعبية ، ومن الشرق قرية عزموط ، ومن الغرب جبل عسكر وقرية عسكر البلد ومن الجنوب وزارة الزراعة وكلية الشيخ زايد.

 

 

التسمية ..

يعود أصل تسمية مخيم عسكر نسبة إلى قرية عسكر التي تقع على أسفل  سفح الجبل وقد أقيم المخيم بالبدايات بسهل عسكر حيث استأجرت المنطقة وكالة الغوث الدولية ونصبت بها الخيام للاجئين ويجد الإشارة هنا لوجود عين ماء غزيرة في قرية عسكر .

المساحة..

يتربع على ما مساحته (110) دونمات من الأرض خصصت لإقامة المخيم الذي تحول إلى الجانب الحضري في العام 1952 حيث كان قبل ذلك عبارة عن خيام متفرقة ومشتتة يقيم بها اللاجئون



الجذور التاريخية..

الفلسطينيون الذين هاجمتهم و فرقتهم عصابات الهاجانا والأرغون وأخرجتهم من أرضهم وديارهم. وتعود أصول السكان في مخيم عسكر إلى معظم المدن والقرى الفلسطينية التي هجرها ساكنوها وأهلها الشرعيين في العام (1948) غير أن معظم العائلات الكبيرة فيه تنتمي في أصلها إلى مدن يافا ، اللد ، ، صميل ، أبو كشك ، بيت دجن ، يازور ، كفر سابا ، الخيرية ، بئر السبع ، حيفا ، الطيرة ، الجماسين الشرقية ، الجماسين الغربية ، كفر بره ، أم خالد ، صرفند الخراب ، صرفند العمار ، فجة ، الشيخ مونس ، البصة ، كوليه ، سلمه ، السارية ، المجدل ، وغيرها ،،، . 

السكان ...

ويقيم في مخيم عسكر بقسميه القديم والآخر الحديث الذي تأسس عام 1964 إلى الشرق من القديم (16692) لاجئ منهم10692 آلاف في عسكر القديم و6 آلاف في المخيم الجديد الذي لم يحصل على الاعتراف به كمخيم فلسطيني من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأمر الذي يشكل إحدى مشكلات المخيم الأساسية..

 

الحالة النضالية ..

عسكر الصمود الأسطوري فمنذ البدايات الأولى كان الشرف لأبناء عسكر أن يكونوا بالمقدمة فحملوا السلاح وقاوموا المحتل وسقط الشهداء منهم  وسجلوا تاريخهم بدمائهم حيث سقط أول الشهداء من مخيم عسكر سنة 57 خلال الاشتباكات مع الصهاينة بمخفر قلقيلية وكان نصيب مجموعة من أبناء عسكر أن يرتقوا إلى العلى جوار بارئهم  شهداء صديقين حيث كانوا في حينه أفرادا بالحرس الوطني  واستمرت المسيرة يحملها الأبطال من الشهداء والأسرى والجرحى  وانطلقت الثورة المعاصرة وانطوى تحت لوائها العديد من أبناء المخيم وواجهوا الاحتلال واعتقل من اعتقل واستشهد من استشهد وهدمت البيوت وتشتت الأهل كل ذلك فداء للوطن واستمرت المسيرة نحو الوطن وجاءت الانتفاضة المباركة سنة 87 وتألق الأبطال في عسكر ضاربين أروع الأمثلة بالعمل الفدائي واستطاعوا أن يكونوا في طليعة المناطق من حيث العمل الفدائي للتجربة الغنية التي اكتسبها أبناء المخيم ومنذ نعومة أظافرهم بالعمل النضالي وكذلك لتجربتهم النضالية خلال سنوات الاعتقال الطويلة التي أمضوها على مر سنوات المواجهة والنضال وخلال انتفاضة الأقصى بقي مخيم عسكر الواقع في منطقة حوض عسكر الإستراتيجية في إطلالتها على نابلس وربطها بين المدينة ومناطق الأغوار من أكثر المناطق سخونة، كما يمثل قرب المخيم من (قبر يوسف) نقطة تحرش الاحتلال الدائمة بالمواطنين مصدرا آخر يدفع بالمخيم لتصدر زخم أعمال الانتفاضة وعمليات الانتقام من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين. وقد سقط على مذبح الحرية قافلة من خيرة أبناء المخيم سواء على ثرى الوطن أو بمواقع الشتات  أكثر من 80 شهيدا . وأيضا على مدار سنوات الاحتلال فقد اعتقل ما يقارب الثلاثة ألاف من أبناء المخيم ولازال لغاية اللحظة أكثر من خمسون معتقلا  محكومون أحكاما جائرة تصل لعشرات السنين .تم نسف وتدمير أكثر من( 23) منزلا كما يضم المخيم ( 52) معاقا بسبب الإصابة خلال الانتفاضة  .

مؤسسات مخيم عسكر

1-       مركز شباب عسكر الاجتماعي :
تأسس مركز شباب عسكر الاجتماعي 14/5/1959 ,
يقع المركز في وسط مخيم عسكر القديم ويغطي المركز في أنشطته عدة مناطق منها
1- مخيمي عسكر القديم والجديد .
2- منطقة المساكن الشعبية
3- جبل عسكر

تبلغ مساحة المركز 2,500 متر مربع يشمل العديد من المرافق الرياضية والثقافية ومكتبة ومركز للكمبيوتر و يسعى المركز إلى تطوير قدرات الشباب وتشجيعهم للانخراط في التنمية المجتمعية , ويعمل المركز مع العديد من الشرائح المجتمعية وفي مقدمتها الأطفال واليافعين والشباب وينسق المركز أعماله مع العديد من المؤسسات الأهلية والشبابية التي تعمل مع قطاع الشباب , وذلك على أساس من التكامل والتعاون لخدمة هذا القطاع الأساسي من مجتمعنا .



2- مركز البرامج النسوية :

  • تأسس عام 1967 م من قبل وكالة الغوث الدولية .
  • يتم إجراء انتخابات للجمعية كل عامين ، يتم فيها اختيار هيئة إدارية مكونة من 9 أعضاء
  • نشاطات المركز : دورات الحياكة ، رعاية الأنشطة النسوية المختلفة ، التوعية والتثقيف

 

 

3- جمعية مدرسة الأمهات

تأسست جمعيـــة مدرســـة الأمهات عام 1999 كمشروع لاتحاد لجان العمل النسائي في محافظـــة نابلس بهــدف رفــع القـــــدرات التعليمية للأمهات و ربات البيوت الشابات في اللغة العربية و اللغة الانجليزية و الرياضيــــات للمرحلـــــة الأساسية لتمكينهن من مساعدة الأبناء في الدراسة ، كذلك رفع مستوى وعيهــن في المجال الصحي و التربوي و المجتمعي .

أهداف مدرسة الأمهات ؟؟؟؟

  • لتطوير القدرات المعرفية لربات البيوت والأمهات الشابات في الموضوعات الأساسية للمناهج الدراسية في المرحلةالابتدائية ( لغة عربية،رياضيات،لغة انجليزية ).">.
  • لرفع مستوى الوعي التربوي والتعرف على مشكلات الأبناء وحاجاتهم تحديداً في المرحلة الأساسية.
  • لرفع مستوع الوعى حول حقوق المرأة المدنية والتشريعية وتعزيز ثقتها بنفسها والارتقاء بموقعها داخل الأسرة وفي المجتمع
  • لرفع مستوى الوعي والثقافة الصحية في شؤون الأمومة والطفولة والبيئة.
  • لتعزيز الصلة مع مجالس الأمهات في المدارس.
  • لمعالجة المشكلات النفسية و الاجتماعية الناجمة عن الحصار والعدوان.

 

 

4    جمعية اللد الخيرية :

  • تأسست عام 1995 م
  • الهيئة العامة مكونة من سكان المخيم من مدينة اللد الذين تم تهجيرهم وطردهم من بيوتهم عام 1948 على يد قوات الاحتلال الصهيوني .
  • عدد أعضاء الهيئة العامة للجمعية في المخيم حوالي 500 عضو .
  • يتم إجراء انتخابات للجمعية كل عامين ، يتم فيها اختيار هيئة ادارية مكونة من 7 أعضاء
  • نشاطات الجمعية : النشاط الصحي ، النشاط الاجتماعي ، التربوي والتعليمي ، النشاط الترفيهية .

 

 

 

5-     مركز حوار للطفولة :

تأسس مركز حوار للطفولة في بداية العام 2004 وذلك بعد عدة ورشات عمل للمجتمع المحلي والمؤسسات الموجودة في داخل المنطقة الشرقية لمدينة نابلس .

     من أهم أهداف هذا المركز :-

·           تعميق الصلة مع الأطفال وتقبل الرأي الآخر.

·           لعمل مع الطفل والأهل والمدرسة على تعميق مبدأ الديمقراطية والاعتماد على الذات في اتخاذ القرارات لدى الأطفال.

·         مشاركة المرأة في العمل الاجتماعي وخاصة مع الأطفال لما لها من حق في المشاركة فهي أساس التربية الصالحة .

·         مشاركة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مثل بقية الأطفال.

·         تنمية مهارات الأطفال وصقلها وتعزيزها وتطويرها وبناء شخصياتهم.

·         متابعة الأطفال وأسر الأطفال الفقراء والذين هم بحاجة إلى المساعدة.


6-    مركز دار الفنون و التراث

 تأسس مركز دار الفنون والتراث في مخيم عسكر القديم بمدينة نابلس وقد جاء هذا التأسيس تلبية لحاجة المنطقة بشكل خاص و الوطن بشكل عام لمثل هذه المراكز والتي تعنى بالفنون واكتشاف المواهب وتطويرها و تسعى حفاظا على التراث الفني الفلسطيني عموما والتراث الفني الذي يمتلكه سكان هذه المنطقة الجغرافية من فلسطين خصوصا

أهداف مركز دار الفنون والتراث

  •  اكتشاف المواهب الفنية وتطويرها بكافة المجالات.
  •  العمل على إحياء التراث الفلسطيني والحفاظ عليه.
  •  العمل على جمع المادة التراثية وتوثيقها.
  • العمل على تشكيل فرقه فنيه في كافة مجالات الفنون:مسرح- رقص شعبي فرق عزف موسيقى متنوعة.
  •  نشر مفاهيم التربية والديمقراطية وحقوق الإنسان من خلال الفنون المتنوعة.

المدارس عددها ونوعها وعدد الطلاب في كل مدرسة علما ان مسؤولية هذه المدارس من قبل وكالة الغوث الدولية :

1-     مدرسة الذكور الاعدادية  وعدد الطلاب 905

2-     مدرسة الذكور الابتدائية  وعدد الطلاب 840

3-     مدرسة الإناث الاعدادية  وعدد الطالبات 970

4-     مدرسة الإناث الابتدائية  وعدد الطالبات 830 

مكتب مدير وكالة الغوث بالمخيم والقسم الصحي ..

 العيادات الصحية و الجمعيات و المؤسسات في المخيم

·    عيادة وكالة الغوث الدولية : في البداية كانت عيادة الصحة التابعة لوكالة الغوث لا تضم الكثير من الأطباء والممرضين والأدوية حيث كان يوجد في هذه العيادة طبيب واحد وخمس ممرضات منهن قابلة وصيدلانية وكاتب تسجيل حيث كان يقدم  العلاج لمختلف الحالات التي تراجع العيادة من داخل وخارج المخيم من اللاجئين  يوميا من الساعة الثامنة وحتى الثالثة بعد الظهر , أما في وقتنا الحالي فقد أصبحت العيادة تضم طاقما كبيرا مكون من العديد من الأطباء  والممرضات و قسم الرعاية الصحية والأمومة والطفولة و الحوامل و المراضع وأصبح للعيادة فرعين فرع للتسجيل و العلاج والصيدلية  وفرع آخر لمرضى الضغط و السكري و الأسنان و المختبر .

·    عيادة الخدمات الطبية العسكرية : تعمل هذه العيادة في المخيم منذ ستة اعوام  تقريبا حيث تقدم الخدمة الطبية لسكان المخيم والمنطقة وللعسكريين من أفراد السلطة الوطنية ، فيها عيادات اختصاص تقدم للمواطن المدني الكشف الطبي وتقدم الدواء لبعض الحالات الفقيرة المعوزة والمتفق عليها مع لجنة الخدمات الشعبية لمخيم عسكر القديم ، وفيها مركز طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة . وتقدم هذه العيادة علاج الإسعاف الأولي وكذلك يوجد تخصصات مثل : العظام والباطني والأسنان وكل ذلك مقابل رسوم بسيطة ويتم بالتنسيق مع لجنة الخدمات إعفاء المرضى الفقراء .

 

·         العيادات الخاصة : يوجد في المخيم عدة عيادات تدار من قبل أطباء بشكل فردي وهي عيادات طب عام .

 

اللجنة الشعبية للخدمات

 

التأسيس :-

تأسست لجنة الخدمات الشعبية في مخيم عسكر عام 1996م كجسم شرعي يمثل اللاجئين الفلسطينيين تحت إطار منظمة التحرير الفلسطينية وقد تم تشكيل اللجنة من كافة الأطياف السياسية والاجتماعية في المخيم لمواكبة التطورات والمنعطفات في تاريخ القضية الفلسطينية في المرحلة الحالية من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين حتى تحقيق العودة وتقرير المصير.

تمثل اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر ، أكثر من عشرة ألاف وستماية لاجئ في مخيم عسكر وتقدم الخدمات في كافة المجالات. أما من تخدم فانها تقدم الخدمات كل لاجئ في مخيم عسكر وكذلك المناطق المحيطة بها والتي تستفيد من المشاريع والخدمات التي تقوم بها اللجنة.

تعتبر اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر أعلى مؤسسة وأعلى سلطة في المخيم حيث تعتبر الممثل لأهالي المخيم أما جميع المؤسسات الرسمية ، ولأنها تمثل كافة الفعاليات والشرائح الوطنية والقوى والفعاليات الإسلامية والوطنية والمؤسسات الفاعلة في المخيم

كيف نعمل :

 لجان الخدمات الشعبية هي لجان منبثقة عن دائرة شؤون اللاجئين التي يتم تفعيلها وفقا لقرار المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الحادية والعشرين ، وذلك من أجل رعاية شؤون اللاجئين الفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم ، ويتمثل دورها في الاهتمام بالقضايا الخاصة باللاجئين القاطنين بالمخيم ، فهي تعني بالشؤون الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية ، بالإضافة إلى دورها الريادي في كافة المجالات الخدماتية والتعليمية والثقافية ، وتمثل لجنة الخدمات الشعبية الضمانة للاجئين الفلسطينيين في تثبيت حقوقهم المشروعة حتى تحقيق العودة ونيل الحرية بجلاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. تدير اللجنة من هيئة قيادية منتخبة من الهيئة العامة ، وتعمل هذه الهيئة بشكل طوعي.

أهداف اللجنة :-

1-     الحفاظ والدفاع عن حق العودة : حيث تعتبر اللجنة من أهم أهدافها ضرورة عودة  اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها عام 1948م ، وقد شاركت وما زالت في العديد من المؤتمرات ونظمت العديد من الو رشات ، ودعمت كافة التوجهات التي تحافظ على حق العودة الذي أقرته القوانين والشرائح الدولية .

2-     تقديم الخدمات الصحية ، التعليمية ، الاجتماعية للاجئين في المخيم وكذلك المحتاجين في المنطقة المجاورة

3-     إقامة وتنفيذ المشاريع الخدماتية .

4-     إيجاد فرص عمل وتشغيل اللاجئين بالتنسيق مع كافة الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ، وكذلك  مؤسسات الاغاثة والرعاية والمؤسسات الانسانية .

5-     رعاية أسر الشهداء والأيتام .

6-     متابعة ورعاية المرضى والمحتاجين من حيث المأكل والملبس والمشرب والمسكن .

7-     دعم مؤسسات المخيم الفاعلة : المراكز النسوية ، مراكز الشباب ، مراكز الأطفال والأمومة ، المساجد ، مراكز تأهيل المعاقين .

8-     تقديم المساعدات الطارئة لأهالي المخيم والمنطقة المجاورة من طرود غذائية والكسوة    الشتوية والزي المدرسي ومساعدات في العلاج والدواء .        

9-     كذلك فان اللجنة تعتبر كل فرد من أفراد المخيم هو جزء من مسؤوليتها وتتعامل مع كل خدمة طارئة أو منتدبة أو منتظمة .

أضواء على دائرة المشاريع باللجنة الشعبية لخدمات مخيم عسكر القديم

تعمل اللجنة الشعبية للخدمات على تشخيص الأولويات الملحة والحيوية بالمخيم من مشار يع بنيه تحتية أو مرافق عامه وتسعى جاهدة على الاتصال مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لتوفير الدعم اللازم لتنفيذ هذه المشروعات وكذلك تسعى جاهدة لتنفيذ مشاريع التشغيل المقدمة من الاونروا والجهات المانحة الأخرى والتي تهدف إلى خلق فرص عمل للعاطلين عن العمل خصوصا في ظل الظروف الحالية الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا بسبب الحصار. وأيضا تقدم هذه المشاريع فائدة خاصة أنها تنفذ من أجل تحسين وضع صحة البيئة .
إن اللجنة الشعبية تسعى دوما بالاتصال مع الجهات ذات العلاقة التي تقدم منح للمشاريع التشغيلية ومن أهم المشاريع المنجزة :-

 

المشاريع المنفذة من عام 2002 وحتى 2009
1-مشروع توسعة المقبرة وبناء السور حولها حيت تم انجازه بتمويل من وكالة الغوث الدولية وتبرعات سكان المخيم وأهل الخير .
2-مشروع بناء مدرسة إناث عسكر حيث تمكنت اللجنة وبالتنسيق مع كافة القوى و الفعاليات والمؤسسات المحلية من بناء مدرسة التي تضم 1800 طالبة بتمويل من وكالة الغوث الدولية

  


3-مشروع تعبيد الشوارع و الزقاق في المخيم بتمويل من صندوق إعادة تأهيل البلديات ووكالة الغوث الدولية .

4-بناء مركز طبي ضخم حيث تم انجازه بتمويل من البنك الدولي .



 

 
5-بناء مقر اللجنة الشعبية بتمويل من البنك الدولي ودائرة شؤون اللاجئين .



 

 

6-بناء صالة متعددة الأغراض في مركز شباب عسكر الاجتماعي بتمويل من بكدار ومؤسسة إنقاذ الطفل
7-المساهمة في فرش مسجد مصعب بن عمير في المخيم .


8-إعادة تأهيل شبكة المياه في المخيم



 


9-مشروع التعليم العلاجي لحالات التحصيل العلمي .
10- مشروع الحديقة العامة حديقة الشهيد ياسر عرفات



 

 


11- مشروع تصريف مياه الأمطار وصيانة شبكة المجاري بدعم من المنظمة البولندية للصداقة والسوق الأوربية المشتركة ايكو .



 



12-مشروع الأمن الإنساني بدعم من اليونسكو بإشراف مركز الإعلام و التنسيق التربوي
13- بناء قسم ضخم لتصوير الأشعة .

14 تأهيل وفرش ديوان مخيم عسكر القديم  لاستعمال أهالي المخيم بالأفراح والأتراح.
15-بناء مجموعة من المخازن التجارية بالجزء الجنوبي من حديقة الشهيد ياسر عرفات .