أردوغان يدعو رسميا إلى انتخابات مبكرة في تركيا

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 11:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان يدعو رسميا إلى انتخابات مبكرة في تركيا


أردوغان يدعو رسميا إلى انتخابات مبكرة في تركيا

دائرة شؤون اللاجئين - 25/8/2015 - قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين 24 أغسطس/ آب 2015، الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة في خطوة متوقعة بعد فشل شهرين من المحادثات في تشكيل حكومة ائتلافية، إثر انتخابات يونيو/ حزيران الماضي.

بيان للرئاسة التركية صدر في ختام اجتماع أردوغان ورئيس البرلمان عصمت يلماز، أكد أنه بموجب السلطات الممنوحة له، قرر الرئيس الدعوة إلى انتخابات برلمانية،

ولم يحدد البيان موعد اجراء الانتخابات، لكن أردوغان سبق أن أعلن أنه سيدعو إليها في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان من المتوقع أن يطلب الرئيس من داود أوغلو أن يشكل حكومة مؤقتة تتقاسم السلطة قبيل انتخابات مقررة في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني.

لكن مصادر في مكتب أردوغان قالت إنه سيجتمع مع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الساعة 11 صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) الثلاثاء.

وحرم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا من غالبيته الحكومية في انتخابات 7 يونيو/ حزيران، ولم تؤد المفاوضات السياسية بين رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو والمعارضة إلى أي نتيجة.

وسيحتفظ العدالة والتنمية بقبضته على السلطة في الحكومة المؤقتة. لكن آمال أردوغان في تغيير الدستور ستظل معلقة بتحقيق أغلبية برلمانية كبيرة في الانتخابات الجديدة.

ويأتي الغموض السياسي بينما تقاتل تركيا -وهي العضو في حلف شمال الأطلسي- تنظيم الدولة الإسلامية على حدودها ومسلحين كرد في الجنوب الشرقي منها.

 

لا تتوفر نتائج حالياً