خبر : واشنطن تشكك في عدد اللاجئين الفلسطينيين

الأربعاء 29 أغسطس 2018 10:24 ص بتوقيت القدس المحتلة

واشنطن تشكك في عدد اللاجئين الفلسطينيين

واشنطن 29-8-2018 - شككت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، في إحصاء الأمم المتحدة لعدد اللاجئين الفلسطينيين، في أحدث خطوة من جانب إدارة الرئيس دونالد ترمب في الاعتراض على كيفية تسليم مساعدات الإغاثة للفلسطينيين، حسب ما نقلت وكالة رويترز.

وفي تصريحات في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات"، وهي معهد بحثي بواشنطن غالبا ما يتعاطف مع إسرائيل، أشارت هيلي إلى أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تبالغ في أعداد اللاجئين الفلسطينيين.

وكانت الولايات المتحدة قد خفضت في وقت سابق من العام الجاري مساعدتها للأونروا إلى 60 مليون دولار بعد أن تعهدت بدفع 350 مليون دولار خلال العام.

وقالت "سنكون أحد المانحين إذا قامت الأونروا بإصلاح ما تفعله، وإذا غيرت بشكل فعلي عدد اللاجئين إلى عدد دقيق سنعيد النظر في شراكتنا لهم".

وتقدم الأونروا خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني.

وحسب المصدر شككت هيلي أيضا في "حق العودة" الذي يطالب به الفلسطينيون في إطار أي تسوية نهائية للسلام.

ويشكل عدد اللاجئين وفق التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 الذي أعده الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في 2018 ما نسبته 43% من مجمل السكان في دولة فلسطين، وأن 26.6% من السكان في الضفة الغربية هم لاجئون، في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة 66.2%.

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين عام 2017 في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 5.9 مليون لاجئ.

وبحسب الاحصاءات السنوية لوكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى (الاونروا) 2018، فإن أعداد المخيمات الفلسطينية الرسمية التي تعترف بها وكالة الغوث حسب دولة الإقامة 12 مخيما في لبنان، و10 في الأردن، و9 في سوريا، و19 في الضفة الغربية، و8 في قطاع غزة.

لا تتوفر نتائج حالياً