خبر : اليابان تتبرع بـ 4,4 مليون دولار لدعم مراكز الأونروا الصحية في غزة

الأحد 25 نوفمبر 2018 10:06 م بتوقيت القدس المحتلة

اليابان تتبرع بـ 4,4 مليون دولار لدعم مراكز الأونروا الصحية في غزة

وكالات - 25/11/2018 - قام اليوم السفير الياباني للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين السيد تاكيشي أوكوبو والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) السيد بيير كرينبول بحضور حفل توقيع اتفاقيتي تبرع من اليابان من أجل مشروع الألواح الشمسية في غزة بقيمة 4,4 مليون دولار إلى جانب اتفاقية توقيع إعارة موظفين يابانيين إلى دائرة العلاقات الخارجية بالأونروا.

وأعرب المفوض العام عن تقديره للحكومة اليابانية على دعمها طويل الأجل للاجئي فلسطين. إن إضافة الألواح الشمسية إلى المراكز الصحية في غزة سيوفر مصدرا للطاقة المتجددة. وعلاوة على ذلك، فإن هذا التبرع سيمكن الوكالة من تقليل استهلاكها من الوقود بحوالي 500,000 دولار سنويا.

وعلاوة على الابتكار والكفاءة التي سيدخلها مشروع الألواح الشمسية، فإن الوكالة تقدر القيام بإعارة موظفين يابانيين إلى دائرة العلاقات الخارجية والاتصالات في الأونروا. وفي الوقت الذي تتعافى فيه الوكالة من أسوأ عجز مالي في تاريخها، فإن الثقة في قدرات موظفي الأونروا ستمكن من إحداث تقدم على صعيد حشد الموارد والعلاقات مع المانحين.

وأشاد المفوض العام كرينبول بهذا التبرع المبتكر بالقول: "إننا نقدر عميقا السخاء والدعم الثابت من الحكومة اليابانية للأونروا ولمجتمع لاجئي فلسطين. إن هذه الألواح الشمسية لن تنقل الوكالة نحو ممارسات الطاقة المستدامة فحسب، بل وأيضا ستسمح بتحقيق وفر حيوي في وقت تقف الوكالة فيه بحاجة ماسة لمثله. واسمحوا لي يا معالي السفير أوكوبو أن أنتهز هذه المناسبة لأشكركم على دعمكم القوي لغزة وللملايين من لاجئي فلسطين الذين سيستفيدون من تبرعكم".

بدوره، سلط السفير أوكوبو الضوء على أهمية الخدمات التي تقدمها الوكالة في غزة بالقول: "لقد كانت اليابان ولا تزال داعما قويا للأونروا، حيث أنها تقدم مساعدات صحية وإغاثية وتعليمية لا تقدر بثمن للاجئي فلسطين في غزة وما بعد غزة، وبالتالي المساهمة في استقرار المنطقة بأكملها. إن هذا الدعم يعكس الثقة التي يوليها رئيس الوزراء آبي. إننا نواصل دعم لاجئي فلسطين جنبا إلى جنب مع الأمم الأخرى".

كما أضاف السفير أيضا بأن آلية مؤتمر التعاون بين دول شرق آسيا من أجل التنمية الفلسطينية والتي تقودها المبادرة اليابانية سوف تسهم أيضا في المزيد من التنويع للقاعدة المالية للأونروا.

ولطالما كانت اليابان مانحا قيما للأونروا؛ ففي عام 2017، تبرعت الحكومة اليابانية بمبلغ إجمالي وصل إلى 43,3 مليون دولار، بما في ذلك حوالي 23 مليون دولار من أجل برامج الوكالة الرئيسة وخدماتها. وكانت اليابان من ضمن أكبر سبع جهات مانحة، وهي منذ عام 1973 عضو في اللجنة الاستشارية للأونروا التي تقدم النصح والمساعدة للمفوض العام للأونروا لدى قيامه بتنفيذ مهام ولاية الوكالة.

لا تتوفر نتائج حالياً